آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / 4 «ديدان» تتطفل على أمعاء «القطط»

4 «ديدان» تتطفل على أمعاء «القطط»


كتب: د.صفوت كمال تصاب القطط بعدة أنواع من الديدان التى تتطفل على الامعاء ومنها:

 الديدان الاسطوانية: مثل التوكسوكارا والتوكس اسكارس وهى شائعة فى القطط الصغيرة، لذلك يجب علاجها فى فترات معينة من العمر.

كيفية الاصابة: عن طرق فراء الام الملوث بالبويضات وخاصه حول الحلمات وعندما ترضع الصغار تدخل هذه البويضات الى الفم او عن طريق الغذاء والشراب الملوثين من الام الى الصغار او عن طريق اللبن (خاصة فى الأيام الاولى بعد الولادة).

الوقايه والعلاج: تعطى مضادات الديدان فى عمر 4 – 6 أسابيع ثم كل 2 – 4 أسابيع حتى عمر 5 شهور ثم كل 6 – 8 أسابيع حتى عمر 12 شهرا.
القطط البالغة: تعطى مضادات الديدان 2 – 3 مرات كل سنة.

الديدان الخطافية: وهى ديدان صغيرة وتحدث الاصابة من جراء دخول اليرقات المعدية فى الجلد ثم هجرتها الى الاوعية الدموية ثم الى الرئه وعندما تصبح بالغة تهاجر الى الأمعاء عن طريق نزولها من الشعب الهوائية مع المخاط ثم بلعها.

الأعراض: الاسهال – فقدان الوزن – هبوط عام – التهابات جلدية نتيجة لدخول اليرقات عن طريق الجلد.

3ـ ديدان القلب: وهى تنتقل الى القطط عن طريق البعوض وتبدأ دورة الحياة عندما يلتقط البعوض اليرقات الصغيرة التى تتواجد فى دم القط المصاب وفى داخل البعوض تتطور الميكروفلاريا، وتصبح معدية ثم تنتقل الى القط السليم عندما يتغذى البعوض على الدم والميكروفلاريا تتطور فى فترة قدرها 6 أشهر وتنتقل الى القلب وتصيبه وتكون قادرة على اعطاء الميكروفلاريا التى تتواجد فى الدم وهكذا.

4ـ الديدان الشريطية: توجد أنواع كثيرة من الديدان الشريطية التى تتطفل على القطط والديدان تتكون من رأس تمسك بجدار الأمعاء وجسم الدودة يتكون من قطع تحتوى على الاف البويضات وتنزل هذه الناضجة مع البراز، حيث تلوث البيئة وقد يصل طول بعض الديدان الى أكثر من متر.

أعراض الاصابة: الحيوان المصاب بـالديدان الشريطية يقوم بحك منطقه المستقيم فى الارض للتخلص من هذه القطع التى يمكن رؤيتها بالعين المجردة – الهزال – الاسهال – خشونة الشعر والجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *