آخر الأخبار

«الدولي للزراعة الملحية» ينظم ورشة عمل حول استخدام تطبيق على الهواتف الذكية للكشف عن اضطرابات النباتات

كتب: أسامة بدير ينظم المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) بالإمارات وبالتعاون مع جامعة برشلونة في إسبانيا ورشة عمل تدريبية حول “استخدام تطبيق على الهواتف الذكية للكشف عن اضطرابات النباتات”، بالقاهرة خلال الفترة من 28 ـ 30 يونيو الجاري.

تأتي هذه الورشة انطلاقا من خسائر المحاصيل السنوية والأمراض في القطاع الزراعي حيث تتراوح من 20 ـ 40% ما يقلص حصول المزارعين على الإنتاج المنشود ويقلل من مصادر دخلهم فينعكس على معيشتهم والنمو الاقتصادي من جهة ويقلل من إنتاج المحاصيل ويزيد من تفاقم أزمة الأمن الغذائي من جهة اخري.

ومن هنا جأت أهمية الأنظمة الذكية والتقنيات الحديثة التي من الممكن أن تساهم في الحد من الخسائر عن طريق توفير أداة فورية لتشخيص الأمراض والآفات الزراعية وتسهيل الاستجابة السريعة لها في مراحلها المبكرة.

وفي هذا الصدد طور فريق من خبراء المركز الدولي للزراعة الملحية وجامعة برشلونة تطبيق سهل الاستخدام على الهواتف الذكية للكشف المبكر عن آفات النبات، وتشمل الدول المستهدفة لاستخدام التطبيق في المرحلة الأولى: الإمارات ومصر وتونس.

وعلم “الفلاح اليوم” أن الورشة ستركز على تدريب المشاركين على استخدام التطبيق سواء في سلسلة من المحاضرات النظرية أو التطبيق العملي في الحقول.

يشارك في الورشة علماء واختصاصيين من أعضاء هيئة البحوث وأعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات البحثية والجامعات المصرية وهى: مركز بحوث الصحراء، معهد بحوث أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، كلية الزراعة جامعة الأزهر، كلية الزراعة جامعة القاهرة، وكلية الزراعة جامعة عين شمس.

وقال الدكتور حسين محمد تهامي- أستاذ الاجتماع الريفي بـمركز بحوث الصحراء وأحد المشاركين في الورشة، أن هذه الورشة تأتي في إطار خطة الحكومة المصرية لتطوير خدمات الإرشاد الزراعي لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع الزراعة والمتمثلة في عدم كفاية أعداد المرشدين الزراعيين، التوسع الأفقي واستصلاح اراضي جديدة لتحقيق الأمن الغذائي، ومواجهة الأثار السلبية لأزمة كوفيد19 الراهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *