آخر الأخبار

الدكتور علاء جمعة يكشف عن تركيبة التحجيم المعدلة لأشجار الفاكهة

كتب: محمد فؤاد كشف الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة السويس، عن تركيبة التحجيم المعدلة في صورتها النهائية، مشيرا أن الحجم النهائي للتركيبة هو 1000 لتر.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن طريقة التحضير تحتاج إلي 4 براميل منفصلة سعة كلا منها 200 لتر.

1ـ البرميل الأول: 15 قالب خميرة تذاب في 100 لتر ماء نقي خالي من الأملاح والكلور، على أن درجة حرارة الماء تتراوح بين 30 – 40°م، ويضاف لها 20 كجم عسل أسود المتوفر في مصر او بدائله بالدول العربية.

دبس التمر في السعودية ودول الخليج، ودبس الخروب في سوريا ولبنان واليمن ودول المغرب العربي، ثم تترك للتخمر الهوائي لمدة ثلاث أيام (البراميل مفتوحة) مع التقليب يوميا.

وفي اليوم الثالث يتم اضافة 30 لـ60 لتر ڤيناس الخميرة، ثم يقلب جيدا ثم يضاف اليه 30 لتر حامض فسفوريك مع التقليب الجيد ويترك لمدة ساعتين للتاكد من موت فطر الخميرة.

2- البرميل الثاني: يوضع فيه من 60 الي 90 كجم زبل حمام او بديلة سباخ السير (الكتكوت او كتكوت الفراخ البياضة)، كما يمكن اضافة 5 كجم 2020 كتجويد للتركيبة وخاصة عند استخدامها مع الموز.

ملاحظة: يمكن تقسيم الكمية علي برميلين او ثلاثة ويتم اضافة من 20 الي 30 لتر حامض نيتريك تركيز 75% مع التقليب الجيد لمدة 3 ايام.

في اليوم الثالث يتم التصفية الجيدة باستخدام منخل الرمل الضيق.

3- البرميل الثالث: يضاف 10 كجم حامض الهيوميك الي 100 – 150 لتر ماء نقي خالي من الأملاح والكلور ويتم التقليب الجيد لمدة 3 ايام.

4- البرميل الرابع: يتم اضافة 2 شكارة سولو بوتاس (بوتاسيوم سريع الزوبان او 0-0-50) الي 200 لتر ماء ويتم التقليب حتي تمام الزوبان.

* بعد ذلك يتم اضافة 700 جم من العناصر التالية ف الصورة المخلبية المفردة (حديد – منجنيز – زنك).

و700 جم من سلفات الماغنسيوم و700 جم من البوراكس او حامض البوريك و20 جم من موليبدات الامونيوم..

تضاف هذه العناصر علي البراميل الاربعة.

– يضاف 4 الي 5 عبوات من مركب المور كروب العالي الاوكسين الي البراميل الاربعة بعد اذابته بالطريقة المعتادة باستخدام المذيب الخاص به (هيدروكسيد البوتاسيوم المعالج بحامض البوريك).

– يتم تجميع الاربع براميل في تانك سعه 1000 لتر وتقليبه جيدا واعادة تقليبه مرة اخري عند الاستخدام.

*معدل الاستخدام: يختلف معدل الاستخدام حسب المحصول النباتي والمرحلة الفسيولوجية التي يمر بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *