آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / الدكتور علاء جمعة يحذر من بداية نشاط الحشرة القشرية علي أشجار المانجو

الدكتور علاء جمعة يحذر من بداية نشاط الحشرة القشرية علي أشجار المانجو

كتب: محمد فؤاد حذر الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، من بداية نشاط الحشرة القشرية علي اشجار المانجو ويعقبها مباشرة انتشار الإصابة بـالعفن الهبابي سواء للاشجار او الثمار المحمولة عليها.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن من أعراض الإصابة بـالحشرة القشرية افرازات حسلية علي الاوراق نتيجة لتغذي الحشرة علي البروتين الموجود في عصارة الاوراق واخراج ما تبقي من المحلول السكري علي سطح الاوراق.

وتابع: من ملاحظاتي في المزارع التي أقوم بزيارتها أن نشاط الحشرة يبدا في اطراف الأشجار التي لا يصل اليها المبيدات وعمليات الرش.

وأوضح أستاذ مساعد البساتين، أن العلاج والوقاية يتمثل في:

– الرش بحشري جهازي قوي من قلب الاشجار الي الخارج للقضاء علي المسبب الاساسي وهو الحشرة القشرية. ثم فطري جهازي من الخارج او اي مركب نحاسي للقضاء علي فطر العفن الهبابي او (وهو الافصل).

– استخدام مركب كلينر والذي اثبت تفوق غير مسبوق في هذا المجال ليشمل المسببات الحشرية والفطرية في نفس الوقت ويعمل علي تغذية الاشجار بالبوتاسيوم حيث يحتوي علي نسبة مرتفعة من البوتاسيوم تصل الي 6%.

ويكون الرش غسيل من داخل الشجرة وخارجها وكذلك الحشائش حول الاشجار وتحتها. المعدل 0.5 لتر لكل 100 لتر للاشجار المثمرة دون ادني قلق علي الثمار فهو يغذيها رشتين بفارق اسبوع او 1 لتر لكل 100 لتر للاشجار غير الحاملة للثمار والشديدة الاصابة رشة واحده غسيل.

– خف النموات الخضرية من قلب الاشجار قدر المستطاع لدخول الضوء والشمس لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *