آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / الدكتور علاء جمعة يؤكد على أهمية تقليم الأصناف المحلية من أشجار المانجو

الدكتور علاء جمعة يؤكد على أهمية تقليم الأصناف المحلية من أشجار المانجو

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أنه في أحد زياراتي إلي الصالحية وجدت استغراب من المزارعين عن موعد التقليم والذي حددته بداية من منتصف شهر 7 والاشجار ما زالت حاملة لثمار المانجو.

وأكد جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، على أن السبب الاساسي في انتشار العفن الهبابي والحشرة القشرية هي تزاحم قلب الاشجار وعدم وصول اشعة الشمس لها وليس الضوء فقط كذلك ارتفاع الرطوبة داخلها وحولها بمعني كل ما تتأخر في تفتيح الاشجار كلما المرض يضعف البراعم ويشل الاشجار.

وتابع: أستاذ مساعد البساتين، التوصيات التالية:

– عمر طراح المانجو الذي يحمل المحصول لا يقل عن 6 اشهر ويكون فى الغالب ناتج من دورة نمو الربيع والصيف اما الناتج من دورة نمو الخريف فلا تكتمل انسجته ويزهر لكنه لا يعقد.

– الشئ المهم جدا بعد التقليم هو إزالة السرطانات الناتجة عن التقليم فور خروجها بقصفها باليد لتوفير الغذاء لاجزاء الشجره الاخري وحتي لا تقفل قلب الشجرة مرة اخري وبذلك تزيد من خصوبة البراعم المتبقية.

– طيب لو قلب الشجرة من اعلي عليه ثمار اجمعها وانت بتقلم واكمرها ونزلها السوق وهى نسبتها علي الشجرة لا تتعدي 20%.

– انت بتجدد شباب الاشجار وبتزود مناعتها ولا تنسى إضافة شكارة نترات للفدان بعد التقليم عليها 25 كجم كبريت وريه تغريق، ورشة عناصر صغري وشاهد شكل الاشجار والطراحات الجديدة وقوتها.

– لو اتاخرت في التقليم يبقي كل النموات الناتجة تكون دورة خريف وتعمل معاها كل حاجة من تسميد ورش مثبت وفطري وحشري وفي الاخر لن تعلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *