آخر الأخبار
الرئيسية / رئيس التحرير / الدكتور أيمن مختار.. محافظ الدقهلية “الشاب المجتهد” 

الدكتور أيمن مختار.. محافظ الدقهلية “الشاب المجتهد” 

بقلم: د.أسامة بدير

نادرا ما كنت أكتب مقالي الأسبوعي بعيدا عن تناول إشكاليات أو إنجازات وزارة الزراعة أو أحد أهم أذرعها البحثية مركز البجوث الزراعية، ولكن في هذا المقال اسمح لي عزيزي القارىء أن ابتعد عن الوزارة وملفاتها ربما لأسباب سوف اتناولها في المستقبل القريب ولم يحن وقتها الأن..

الشاهد أنني فخور بالجيل الصاعد من قيادات العمل التنفيذي الذين بدأوا يفرضون أنفسهم على ساحة العمل بشكل قوي وملفت للنظر خلال الفترة الأخيرة … الحركة والحيوية والنشاط المختلط بالعلم وفنون الإدارة جميعها سمات اتسم بها المحافظ الشاب الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية.

المحافظ الشاب ترك مكتبه الفخيم في قلب مدينة المنصورة ودائما ما يقوم بجولات ميدانية بالأسواق والمصانع والمباني تحت الإنشاء والمستشفيات وخلافه من الأماكن التي تتطلب من المسئول بحجم رئيس جمهورية الدقهلية أن يتفقدها والتأكد بنفسه من انتظام العمل وحل أي مشاكل قد تعوق سير العمل أو تحول دون تقديم الخدمات بالكفاءة المطلوبة للمواطنين.

إن فلسفة العمل بالمحافظات تقتضي أن يعلم كل مسئول في محافظة ما هو رئيس لها فيما يخصه ولابد من قناعته بهذه الفلسفة وهذا الفكر حتي يستطيع الإنجاز والحركة بكل سهولة ويسر تحقيقا للأهداف العليا للدولة المصرية.

لقد منحت القيادة السياسية لكافة المحافظين صلاحيات وسلطات واسعة من أجل التواجد وسط المواطنين والالتحام معهم والاحساس بآلامهم والمشاركة في مشاكلهم من أجل إيجاد الحلول العلمية باستثمار الموارد المحلية المتاحة وتعظيم الاستفادة منها، وأعتقد أن محافظ الدقهلية نموذج عملي للشاب القائد الطموح لجميع المحافظين.

لم ترصد عيني أي نشاط يومي ملحوظ يقوم به أي محافظ مثل محافظ الدقهلية، بتواضعه الجم، وخطواته المحسوبة وهدوئه المعهود … يسير نحو انطلاقة جديدة وقوية بـمحافظة الدقهلية نحو الاقتصاد والاستثمار ومزيد من فرص العمل بهدف الارتقاء بالمواطن وتحسين سبل العيش الكريم، من خلال دفع عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، تزامنا مع تقديم الخدمات الحكومية على أعلى مستوى حتى تليق بكرامة مواطني الدقهلية، خاصة في ظل تلك الأزمة التي تعيشها مصر مثل باقي دول العالم والخاصة بتفشي فيروس كورونا، وتداعاته على صعيد المزيد من الإجراءات الاحترازية الصعبة للوقاية من الإصابة بهذا الفيروس اللعين والتى استغلاها البعض ذريعة للبقاء فى مكاتبهم والاكتفاء بمتابعة سير العمل عبر تقارير ورقية ربما يكون أغلبها منافيا للحقيقة على أرض الواقع.

لقد اتخذ المحافظ الشاب الدكتور أيمن مختار، الاختيار الأصعب وهو أن تكون المتابعة الميدانية هى أسلوب إدارته لـمحافظة الدقهلية والنزول وسط المواطنين في جميع مواقع العمل والإنتاج على أرض المحافظة والاستماع بنفسه من متلقى الخدمات أو المستثمرين أو أصحاب المصانع والتعامل الفوري لحل أي معوق قد يمنع تقديم الخدمة أو يقلل الإنتاج.

تحية شكر وتقدير مني للمحافظ الشاب المجتهد الدكتور أيمن مختار، والذى أتمنى منه أن يكثف من جولاته الميدانية في المناطق الريفية “القرى والنجوع” والشراكة مع الفلاحين في همومهم وقضاياهم وإيجاد الحلول لها بالشكل الذي يساعدهم على زيادة الإنتاجية الزراعية خاصة خلال تلك المرحلة الحرجة التى تمر بها مصر – أملا في تحقيق الأمن الغذائي – ومساعدتهم بالشكل اللائق الذي يكفل لهم العيش بكرامة في تلك القرى التي يفتقد البعض منها لأبسط مقومات الحياة الإنسانية والتي ربما يكون حل مشاكلها رهن قرار سريع من المحافظ أو أمر سهل يمكن فعله خاصة مع انتشار الإرث المتراكم بريف مصر المتمثل في ركام البيروقراطية التى تهدم كل إنجاز وتصيب أي تقدم على المستوي الخدمي والحضاري بالشلل التام في تلك المناطق.

وأخيرا، من هو الدكتور أيمن عبدالمنعم مختار – محافظ الدقهلية: من مواليد 17 نوفمبر 1972، متزوج وله ابنتان الأولى بكلية الصيدلة بالجامعة الألمانية، والصغرى تلميذة بالمرحلة الابتدائية والزوجة أستاذ بكلية طب الأسنان.

حصل مختار، على العديد من الشهادات العلمية منها دكتوراه فى إدارة الأعمال باللغة الإنجلیزیة، كلية التجارة جامعة عین شمس “تقدیر جید جدا” عام 2013، وماجستير في الإدارة العامة، كلية الإدارة  الأكادیمیة العربية للعلوم والنقل البحري تقدیر إمتیاز عام 2009، دبلومة في علوم الحاسب ونظم المعلومات في عام 2006– الكلیة الفنیة العسكریة “تقدير جيد جدا” عام 2007، دبلومة في الإدارة المحلیة – كلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة – جامعة القاهرة “تقدیر جید جدا” عام ٢٠١٧، وبكالوریوس العلوم العسكریة – الكلیة الحربیة “تقدیر امتیاز” عام 1995، وشهادة ICDL عام 2008.

تدرج الدكتور أيمن مختار، في العمل المحلى فى عدد من المناصب القيادية، حيث شغل منصب سكرتير عام محافظة الدقهلية أسوان وسكرتير عام محافظة المنوفية وقائم بأعمال محافظ المنوفية لمدة 9 شهور وسكرتير عام محافظة الدقهلية.

للتواصل مع الكاتب

[email protected]

تعليق واحد

  1. الاخ. الفاضل. اد. اساىه. تحياتى. لشخصكم الكريم

    وبعد. حضرت. كتبت. عن اعجابك. بطريبة. الاخ. د. ايمن. مختار. محافظ الدقهليه
    وعن. مميزاته. فى. الاداره. واهم. شىء. هو. العمل. الميدانى. وخروجه. من. مكتبه. للمتابعه الميدانيه. وهذا. شىء. رائع. وممتاز. لان. العمد. النيدانى. هو. سر. نجاح. اى. مسؤول. يعمل. فى. مكان. له. علاقه. بالانتاج. وبالمجتمع. والرؤطه. على. الواقع. ل
    لاالعمل. من خلال الورق. والمذكرات. واتخاذ. القرارلت. من. خلال. تصفح. المذكران الورقيه. وهو. دا اللى. اخرنا. كثيرا
    وانا. شخصيا. اؤمن. بالعمل. الميدانى. انه. اقصر. واسرع. الطرق. لنجاح. اى. مسؤول .
    لكن. اطلب. من حضرتك. سؤال. الاخ. الدكتور. المحافظ. لماذا. لم. يزور. مدينة. ميت غمر. صاحبة. اعلى. رقم. فى. دفع. الضرائب والتأمينات. والامن الصواعى . للدوله
    لماذا. هى. متروكه. لاداره. سيئه هى. ادارة. مجلس. مدينة. ومركز. ميت غمر. برءاسة. الاستاذ. عمرو او. العميد. ساذقا. عمرو من. ترك. الشوارع. مكسره. كلها. وحفر. وعدم. نظافه. وذلك. بعد. اعمال الحفر . التى قامت. بها. شركة الغاز الطبيعى. . وانتهاء. اعمالها. منذ. شهور . حيث. تتردد الاشعات. بان. مجلس. المدينه بميت غمر. رفض. ان. شركة الغازان الطبيعى. تقوم. بالرسف. مره. اخرى. لجميع. ءوارع المدينه. واخذ. محلس. مدينة. ميت غمر الاموال المخصصه. للرصف. وادعى. هو. انه. سطقوم. باعمال الرصف. واخذوا. اموال. الرصف. ملاططو. طبعا. ووضعوها بالبنوك. ليطلع. لها. فواءد. . وتترك. بالشهور. ممكن تعدى. سنه. او. سنوات. الله اعلم. المهم. لبستفيدوا. هم. بها. ويوزعوا الارباح. بدلات. عليهم. بقى. مثل. سابقيهم. مم. المسولين. وكدا. يببى. الروطين. مش. الروتين. هو. هو. . والتستيف. هو. هو .
    . اين. م اجعة. المحافظه. اين. د. ايمن. مختار. هذا.
    لم. نيمع. عوه. الا فى الكتب. لم. نراه. يتجول. فى. شوارع. ميت غمر . ابدا. وانا احد. سكلنها. ومنطقه. وشارع. بجوار. مبنى. مجلس. مدينة. ميت غمر. اين. تجوله. و رؤية. القمامه. تلال. من القمامه. على. نواصى الشوارع. فى ظل. الظروف. الصحيه. الحرجه. والوباء. الخطير.
    اين. صناديق. القمامه.
    اين. عربات. رفع. القمامه. الاوتوماتيك
    ولا العمال. بتوع. النظافه. دولا. مش. بنى. ادمين. وممكن. ينقلوا. الوباء. من النلوث. بايديهم. التى. يحملون. بها. تلقماىه. فى مقاطف. ليرفعوها. رميا. لاعلى. فى. مقطورة. جرار. زراعى. ويصاب. اهلم. واقرباوهم. وتتسع الدائره.
    اين. ايمن. مختار. هذا. من مدينة. ميتغمر. ومن محلات الكافيه. والمقاهى. التى. تفترشثلثى. الشوارع. بكراسطها. للزباءين. وتعاق. حركة المرور . معظم. شوارع. المدينه. هكذا. بدابة. من. ناصية. شارع. بورسعيد. وكافيه. ومثدجات اولاد. ياسين. . و ومطاعم. البيزا. والسندوتشات. الى. مقاهى. الشيشه . والمحلات التجاريه. للملابس. والتى. تضع. تاندات. تحمل. الملابس. فى. قلب. تلشوارع.
    وايضا. غياب. وحدة المرور. بنسبة. 1000 بالمائه. الف. بالماءه. . اين. واين.
    المهم. التخصطل. فى. الاظرف. المغلقه. والشهريات. التى. تدفع. وتوود. تحت. وفوق. الترابيزه

    اين. انت. يامخافظ. الدقهليه. ياهمام.
    لابد. من. تغيير. شامل. ونقل. لكل. مسولى. جهاز. مجلس. مدينة. ميت غمر. على. غرار. شخصية. السيد. المحافظ الحالى. د. ايمن. مختار. ان. كان. يريد. الاصلاح. بجد.
    يجب. ان. نراه. مرات. ومران. فى. شوارع. مدينة. ميت غمر . لا. زياره. واحزه. لياخذ اللقطه. وللشو الاعلامى. اين. هو. نريد. رويته. فى. ميدان. ميت غمو. اد. حاتم حلمى. عمر
    ابن. ميت غمر.
    وعضو المجلس الوطنى. لتطوير التعليم الفنى. بالرءاسه. واد. ممركز البحوث الزراعيه. وشكرا. ا ةوا. منك. تبليغ. هذه الرساله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *