آخر الأخبار

الدكتورة هبة محمد تكشف فوائد استخدام قش الأرز في الأراضي المتأثرة بالملوحة والموبؤة بالحشائش 

كتب: أسامة بدير كشفت الدكتورة هبة محمد عبدالعزيز، أستاذ الميكروبيولوجيا الزراعية بمعهد الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية، عن استخدامات مذهلة للغاية من تدوير قش الأرز في زراعة المحاصيل، مشيرة إلى استخدامه أثناء إعداد الأرض للزراعة أي حرثه وتقليبه في التربة يحقق فوائد جمة لها وللنباتات التي ستزرع، فضلا عن إنتاج جيد للمحصول المزروع.

وأضافت عبدالعزيز، في حوار لبرنامج “ع الزراعية” بثته قناة الفلاح اليوم مساء أمس الثلاثاء، أن استخدام قش الأرز بعد تقطيع أعواده سواء آليا أو باستخدام المنجل خلال مرحلة إعداد الأرض للزراعة في الأراضي المتأثرة بالملوحة يساعد على تقليل أو الحد من أضرار الملوحة على النباتات المزروعة وإمكانية الحصول على محصول وفير.

وأوضحت أستاذ الميكروبيولوجيا الزراعية، أن استخدام قش الأرز في زراعة بعض المحاصيل مثل القطن يعظم من الإنتاجية وجودة المحصول، فضلا عن المساعدة في تلافي كثير من أضرار الأراضي الموبؤة بالحشائش أو المصابة بـالنيماتودا على المحاصيل المزروعة.

وعن طريقة وكيفية إعداد واستخدام قش الأرز خلال مرحلة إعداد الأراضي المتأثرة بالملوحة أو الأراضي الموبؤة بالحشائش تمهيدا لزراعتها، قالت الدكتورة هبة محمد.. شاهد الفيديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل