آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / الدكتورة “هبة عصام” تحاكي تجربتها عن التنمية الريفية بكوريا الجنوبية

الدكتورة “هبة عصام” تحاكي تجربتها عن التنمية الريفية بكوريا الجنوبية

كتبت: جيهان رفاعي فى إطار نشاطه العلمى الأسبوعى نظم قسم بحوث البرامج الإرشادية بـمعهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية التابع لـمركز البحوث الزراعية، اليوم الإثنين، حلقة نقاشية، عرضت خلالها الدكتورة هبـة عصـام الدين علـي سلامـة، باحث أول بالمعهد، التجربة الكورية للتنمية الريفية.

أشارت سلامة، إلى أن استراتيجية التنمية الريفية المستدامة في كوريا الجنوبية تقوم علي ثلاثة محاور رئيسية هي: الأول، الثورة الخضراء في القطاع الزراعي من خلال الدعم الحكومي للبحوث العلمية في مجال الزراعة والاستثمار في مشروعات الري. والثاني، تنمية المجتمعات الريفية لتحسين مستوي دخل الفرد وظروفه المعيشية ومساعدته علي مساعدة نفسه. والمحور الثالث، يركز علي زيادة الإنتاجية الزراعية وعدالة توزيع مستوي الدخول بين سكان الريف والحضر.

ولفتت سلامة، الانتباه إلى أن مفاتيح نجاح كوريا الجنوبية لتحقيق التنمية الريفية المستدامة تتمثل فى الرؤية الشاملة للقيادات المسئولة عن برامج التنمية المستدامة، والاجتهاد والاخلاص في العمل، وتوفر وثبات الموارد المالية المطلوبة لتنفيذ خطط التنمية.

وتابعت، أن الإدارة المركزية للتنمية الريفية التابعة لـوزارة الزراعة هي أحد أهم الأجهزة المعنية بتطوير الريف إن لم تكن أهمها وتتضمن خمسة أقسام هي قسم التخطيط الإرشادي، وتطوير البحوث الإرشادية، وبناء القدرات، والموارد الريفية، وقسم إدارة الأزمات.

وقالت الدكتور هبة عصام، أن الخدمات الإرشادية تصل إلي المستفيدين من خلال الفروع المنتشرة علي مستوي المقاطعات، والمدن، والقري، بالإضافة إلي العديد من مكاتب الخدمة الاستشارية الزراعية علي مستوي القري.

واختتمت سلامة، بإيجاز أهم الدروس المستفادة من التجربة الكورية في التنمية الريفية وهى: تقديم الدعم المادي والفني اللازم للريفيين، والاتجاه نحو استخدام التكنولوجيا الحديثة في تنمية المجتمعات الريفية، فضلا عن تعزيز دور الجمعيات التعاونية وتفعيل دورها في خدمة الريفيين.

يذكر أن الدكتورة هبة عصام، شاركت فى البرنامج التدريبي فى كوريا الجنوبية بعنوان التنمية الريفية المستدامة خلال الفترة  من 29 أكتوبر إلي 18 نوفمبر 2017، تحت رعاية منظمة التنمية الريفية الأفريقية الآسيوية بالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدوليكوريا الجنوبية والذى جاء بعنوان: التنمية الريفية المستدامة (Korea International Cooperation Agency KOICA).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *