آخر الأخبار
الرئيسية / تكنولوجيا ريفية / «الخوخ والشوفان» في صناعة الألبان لحماية الجهاز الهمضي من الأمراض

«الخوخ والشوفان» في صناعة الألبان لحماية الجهاز الهمضي من الأمراض

كتبت: إيمان خميس كشفت دراسة علمية حديثة أن إضافة الخوخ أو الشوفان لمنتجات الألبان التي تحتوي على بكتيريا حيوية، وتناولها بشكل يومي تقي من الإصابة بالتهابات وقرح المعدة والجهاز الهضمي وأن استخدام البكتيريا الحيوية في صناعة منتجات الألبان لها فوائد متعددة للجهاز الهضمي.

وذكرت الدراسة، التى أعدتها نسرين محمد نصر محمود روبي، مدرس علوم الألبان المساعد بقسم الألبان فى كلية الزراعة بـجامعة الفيوم، أنه يمكن تصنيع مشروبات وظيفية منها خالية الدسم أو منخفضة الدسم يمكن تحليتها وتطعيمها بـالفاكهة لزيادة القيمة الغذائية والحيوية لها وإرضاء أذواق أكبر عدد من المستهلكين وزيادة الطلب على هذه المنتجات عالية الفائدة.

ومن جانبها، قالت روبى، إن البكتيريا الحيوية لها العديد من الفوائد للجهاز الهضمي للإنسان؛ حيث تُستخدم كمنهج وقائي للحفاظ على توازن البكتيريا المعوية من خلال منعها للبكتريا الممرضة مثل «Helicobacter pylori» المسببة لقرحة المعدة من تكوين مستعمراتها والالتصاق بجدار المعدة.

وأكدت روبى، أن الإصابة بهذه البكتريا هي الأكثر انتشاراً في العالم كله، حيث إن حوالي 90% من قرح الاثنى عشر و70% من قرح المعدة سببها الإصابة بهذه البكتريا الحلزونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *