آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / “الحلم العريض” يهاجم البطاطس الشتوية المُبكرة في بعض مناطق الصعيد

“الحلم العريض” يهاجم البطاطس الشتوية المُبكرة في بعض مناطق الصعيد

كتبت: هند محمد حذر الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بـمركز البحوث الزراعية، من بداية ظهور أعرض غريبة على نباتات البطاطس الشتوية المبكرة فى حقول مناطق بني سويف والمنيا وأسيوط وغيرها والتي عمرها تزيد على 50-60 يوم.

وأضاف فهيم، لـ”الفلاح اليوم“، إن هذه الأعراض الغريبة خاصة على حواف الحقل او حول القني أو فى المناطق التي تتعرض لهواء ساخن (بجوار الجسور او الطرق)، وهذه الظاهرة غريبة وخطيرة أن يستوطن هذه الكائن الدقيق الرهيف المسمي بـ”الحلم” البيئة الزراعية ويصيب الكثير من المحاصيل، والاصابات والانتشار في زيادة.

وتابع: إن المناخ المتقلب هو السبب المباشر لكن التشخيص المتأخرة هو سبب هام  حيث تتداخل أعراض “جدا” مع أعراض الإصابات الفيروسية واحيانا أعراض نقص العناصر الحاد، بالإضافة إلى استخدام مواد فعالة للمبيدات غير مناسبة سبب آخر مهم.

وأوضح فهيم، إن اكاروس او مايسمى “الحلم العريض” وهذا النوع منتشر على محاصيل الخضر والفاكهة ويوجد فى التربة ايضا ويتبع عائلة الترسونوميدى الاسم العلمى Polyphagotarsonemus latus ويسبب تجعد للاوراق وبقع برونزية اللون مع الوقت.

ـ علي البصل والثوم، ويسبب التواءات وتقزم للاوراق الأنبوبة والشريطية.

ـ علي الفلفل والطماطم وخاصة الانفاق أو الشتوية المبكرة، ويسبب تشوه وتجعد القمم النامية.

ـ علي البطاطس الشتوية المبكرة ويسبب استطالة الأوراق والوانها باللون القرمزي.

– الحلم يتغذى أساسا على الأوراق الجديدة والبراعم.

– الحلم يتغذى على بشرة السطح السفلي للأوراق الجديدة مما يسبب في استطالة الأوراق والتفافها نحو الأسفل..

– الأعراض تشبه أعراض الرش بهرمون 2.4 D.

– في حال الانتشار الواسع للحلم يتحرك ويتغذى على الجزء العلوي من الأوراق مما يؤدي إلى تشوه الأوراق بشدة، وعلاوة على ذلك، ظهور اللون البرونزي.

– الحلم يتغذى على الأنسجة الميرستيمية الجيدة والقمم النامية، والتي قد تؤدي لتوقف النمو، وانخفاض أعداد الأوراق، وصغر حجم الورقة، والحد من ارتفاع النبات، بالإضافة إلى ذلك تظهر الأوراق خضراء داكنة اللون أكثر من المعتاد

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إن مكافحة “الحلم العريض” تكون عن طريق الرش بأحد المبيدات التالية خلطاً مع الزيت المعدني الصيفي:

– أبامكتين 5.6% Abamectin EC بمعدل 30 سم لكل 100 لتر ماء.

بالتبادل مع افيدور Envidor 240 SC – اورتس Ortus 5% SC

– كينج بو King bow 2.4 ES.

– التعفير بالكبريت الزراعي بعد انكسار حرارة الجو يعني بعد 25 اكتوبر 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *