آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / الحكومة لبورصة لوكسمبورج: سد النهضة قد يخلق اضطرابات اجتماعية بمصر

الحكومة لبورصة لوكسمبورج: سد النهضة قد يخلق اضطرابات اجتماعية بمصر

كتبت: هند محمد قالت الحكومة المصرية، أن سد النهضة الإثيوبى قد يخلق اضطرابات اجتماعية وتحديات اقتصادية وسياسية في مصر، وقد يكون لها تأثيرا سلبيا على الاقتصاد المصري.

وأضافت الحكومة، في نشرة الطرح الخاصة بالسندات الدولارية، المقرر طرحها ببورصة لوكسبمورج، إن سد النهضة الإثيوبي قد يؤثر سلبا على الزراعة والصناعة في مصر خلال السنوات القادمة، لافتة إلى أن قد تنخفض المياه المتدفقة لـمصر، بسبب سد النهضة، فضلا عن التأثير على قدرة الطاقة الكهربائية المولدة من السد العالي بأسوان، نتيجة زيادة منسوب المياه المخزنة في إثيوبيا وليس وراء السد العالي في أسوان.

وقالت الحكومة: “لا يمكن تقييم أثر سد النهضة الإثيوبي على مصر، لكن انخفاض تدفقات المياه نتيجة تخزينها خلف السد، قد يؤثر سلبا على الزراعة والصناعة في مصر“.

وأضافت الحكومة: “عندما يكتمل بناء السد، قد تنخفض تدفقات نهر النيل إلى مصر على مدى عدة سنوات، نتيجة لملء إثيوبيا الخزان خلف السد”.

وأوضحت الحكومة، أنها أبدت اعتراضها على بناء سد النهضة في إثيوبيا، وأنها في نوفمبر 2017 بدأت محادثات مع إثيوبيا والسودان بشأن أفضل السبل لإدارة أثر المشروع، بحسب نص نشرة الطرح التي قدمتها الحكومة لـبورصة لوكسمبورج.

يذكر أن مصر شرعت فى استكمال المحادثات مع إثيوبيا والسودان في يناير 2018، وفي هذا التاريخ وصل حجم الإنشاءات في سد النهضة 60%، بحسب نشرة الطرح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *