آخر الأخبار
الرئيسية / تحقيقات / الحدائق تفتح أبوابها بشروط لمنع كورونا .. الكمامة والتباعد سلاحان في يد الجميع

الحدائق تفتح أبوابها بشروط لمنع كورونا .. الكمامة والتباعد سلاحان في يد الجميع

كتبت: هند النعماني بعد إغلاق استمر لأكثر من 5 أشهر بسبب جائحة كورونا يعود اليوم الإثنين 24 أغسطس 2020 النشاط الترفيهي لغالبية المواطنين من خلال فتح الحدائق والمتنزهات، وذلك بعد السيطرة على تفشي الفيروس، واتخذت الحكومة حزمة من الإجراءات الاحترازية المشددة لتأمين الزوار وحمايتهم من عدوى الفيروس.

قرار رسمي بإعادة فتح المتنزهات والحدائق

وكان مجلس الوزراء قد قرر إعادة فتح المتنزهات والحدائق التي لها أسوار ويكون دخولها بتذاكر وبطاقة استيعابية 50% فقط، مع اشتراط مجموعة من الإجراءات الاحترازية على المنشأة – خاصة حدائق الحيوان – قبل فتح أبوابها أمام الجمهور لتتسق مع قواعد الاتحاد الأفريقى لـحدائق الحيوان.

إجراءات احترازية

اللواء محمد سلطان، مدير الحدائق المتخصصة بالقاهرة، قال إن جميع المنشآت ستطبق الإجراءات الاحترازية من تحديد أعداد الدخول وتطهير جميع بوابات الحدائق والمتنزهات، ومراعاة توفير أدوات تطهير الأيدي في مدخل المنشأة، والتزام العاملين بها بارتداء الكمامة، والتشديد على أمن الحدائق بمنع التجمعات داخل الحدائق، خاصة منطقة الكافتيريات مع حظر تقديم الشيشة.

وقال الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بالجيزة، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن المنشآت اتخذت جميع التعليمات الاحترازية لتتوافق مع شروط وزارة الصحة واتحاد حدائق الحيوان بأفريقيا، باعتبارها المرجعية الأولى لتنظيم اشتراطات التعامل مع فيروس كورونا المستجد.

واستعرض رجائي الإجراءات الأساسية التي اتخذتها حدائق الحيوان، خاصة حديقة الجيزة الأكبر من حيث المساحة وعدد الحيوانات، وتشمل الدخول بالكمامات مع الالتزام بارتدائها خلال فترة الزيارة، وتوفير أجهزة قياس درجات الحرارة للتأكد من حراة كل الزوار، فضلا عن تطبيق التباعد الاجتماعي والالتزام بعدم وجود أكثر من 3 الآف زائر داخل حديقة حيوان الجيزة.

ووفقا للمسؤولين المصريين، وُضعت لوحات إرشادية على أرضية الحدائق وأمام المسطحات الخضراء وأماكن إيواء الحيوانات، مع الالتزام بعدم إلقاء المخلفات خارج مناطق التخلص من النفيات.

من ضمن الإجراءات مضاعفة منافذ دخول الزوار ومرور رجال الأمن باستمرار للتأكد من تطبيق الاشتراطات خاصة ارتداء الكمامة ومراعاة التباعد الاجتماعي، فضلا عن توفير المطهرات الشخصية للعاملين على تغذية الحيوانات، وأدوات الرش للأرضيات والمشايات للحيوانات.

الدكتورة نبيلة عازر، مدير حديقة الحيوان بالإسكندرية، أكدت تكثيف حملات تعقيم كل أرجاء الحديقة وبيوت الحيوانات ومتحف الحديقة ومكاتب العاملين، لافتة إلى تطبيق التطهير 3 مرات يوميا قبل الفتح وبعد الإغلاق وأثناء النهار.

ووفقا للمسؤولة عن ثاني أكبر حديقة حيوان في مصر، فإن الكمامة إجبارية لكل العاملين على البوابات والموظفين ومشرفي بيوت الحيوانات حفاظا على الصحة العامة، مع توفير المواد المطهرة و3 كواشف للحرارة لقياس درجة حرارة الزائرين قبل الدخول، إضافة إلى وضع علامات التباعد الاجتماعي أمام شباك التذاكر منعا للتزاحم.

المتنزهات المتاحة

حدائق الحيوان والأسماك والأورمان التابعة لـوزارة الزراعة في محافظة الجيزة.

– حديقة الشيخ زايد المركزية بـمحافظة الجيزة.

– حدائق الأزهر والفسطاط وفاميلي بارك والدولية والميريلاند بـمحافظة القاهرة.

– الحديقة اليابانية في حلوان التابعة للعاصمة.

شروط التنزه الآمن

كثيرون اشتاقوا لقضاء بعض الوقت خارج المنزل، الآن وبالتزامن مع استئناف النشاط الاقتصادي والترفيهي يمكن الاستمتاع بالتنزه داخل الحدائق والأماكن المفتوحة لكن بشروط:

– ارتداء الكمامة في جميع الأماكن العامة والأسواق والمواصلات العامة، وعدم نزعها سوى في مساحة خالية من الأشخاص لاستنشاق بعض الهواء.

– الالتزام بـالتباعد الاجتماعي على الأقل متر ونصف، والحرص على التحية بالإشارة دون مصافحة أو احتضان وتقبيل.

– تطهير اليدين من حين لآخر، سواء بغسلها بالماء والصابون أو الكحول حال توفره.

– استخدام الأكواب الورقية وأطباق الفوم حال تناول الطعام خارج المنزل، أو اي أدوات أخرى تستخدم لمرة واحدة فقط.

– مراعاة استخدام المناديل الورقية عند العطس.

عند العودة للمنزل يجب مراعاة الآتي:

– ترك الأحذية بجوار باب المنزل وتطهيرها جيدا بالكحول.

– خلع الملابس فورا ووضعها في المغسلة.

– الاستحمام بمجرد الوصول للبيت، أو على الأقل غسل اليدين بالصابون جيدا.

– لبس الكمامة ومراعاة التباعد الاجتماعي عند مقابلة كبار السن.

– من المهم تدعيم المناعة بالأكل الصحي والفيتامينات والنوم جيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *