آخر الأخبار

الجمعة.. ورشة عمل تناقش الزراعة الذكية مناخياً لتنمية زراعية مستدامة بتقنية Zoom

كتبت: هند محمد أعلن الدكتور هاني القواص، رئيس بحوث بمعهد وقاية النباتات ومؤسس جروب ملتقى الباحثين في علم الأكاروس علي “فيس بوك”، عن تنظيم ورشة العمل الـ12 عبر تقنية Zoom، الجمعة المقبل في تمام السابعة والنصف مساءا بتوقيت القاهرة.

أ.د/زكريا فؤاد فوزي

وأضاف القواص، لـ”الفلاح اليوم“، أنه سيلقي الدكتور زكريا فؤاد فوزي – أستاذ بشعبة البحوث الزراعية والبيولوجية بالمركز القومي للبحوث “مصر” محاضرة بعنوان “الزراعة الذكية مناخيا لتنمية زراعية مستدامة”.

ولفت أن قضية التغير المناخي تعتبر من الأهمية بمكان فى الوقت الراهن وفى المستقبل القريب حيث يشكل التغير المناخي هاجس كبير فى كثير من البلدان المتقدم منها أو النامي ولا سيما بعد اتفاقية باريس بعد قمة المناخ التى عقدت فى مدينة باريس بفرنسا عام 2015، مؤكدا على أن تطبيق منهج الزراعة الذكية مناخيا هو أحد أهم عوامل تحقيق التنمية الزراعية المستدامة فى مصر.

وتابع القواص: على قدر هذه التحديات أطلقت العديد من البرامج والتقارير والفعاليات والاستراتيجيات لتطويق الآثار السلبية لتغيرات المناخ، وتحديدا على الأمن الغذائي العالمي، ومن بين تلك البرامج ما يعرف بـ”الزراعة الذكية مناخيا”، والتي تعني الإنتاج الزراعي القادر على زيادة الغلال وتدعيم المرونة في مواجهة الضغوط البيئية، مشيرا أنه في نفس الوقت خفض إطلاق عوادم الغازات المسببة للاحتباس الحراري، أو إزالتها عن الأجواء.

وأوضح مؤسس جروب ملتقي الباحثين في علم الأكاروس، إن الزراعة الذكية مناخيا (CSA) عبارة عن نهج متكامل يساعد في توجيه الإجراءات اللازمة لتحويل وإعادة توجيه النظم الزراعية، لدعم التنمية بصورة فعالة وضمان الأمن الغذائي في وجود مناخ متغير.

وأردف القواص، أن الزراعة الذكية تهدف مناخيا إلى معالجة ثلاثة أهداف رئيسية وهي: زيادة مستدامة في الإنتاجية الزراعية والدخل، التكيف وبناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ، وخفض أو إزالة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، حيثما كان ذلك ممكنا، متابعا: يتطلب تحقيق هذه الأهداف تغييرات في السلوك والاستراتيجيات والممارسات الزراعية من قبل الأسر الريفية، وذلك من خلال تحسين فرص حصولهم على تقنيات مرونة المناخ والمعرفة والمعلومات من أجل زيادة الإنتاجية، والمدخلات، ومعلومات السوق، والمعلومات التي تسهم في تنويع مصادر الدخل، فضلا عن تنظيم أنفسهم بشكل أفضل للعمل الجماعي.

ـ رابط الجروب: https://www.facebook.com/groups/Acarolog

ـ رابط قناة الجروب علي اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCcrtWDkf7bo6OXFLdE9dxSw

ـ للحضور الجديد إرسال الإسم والوظيفة علي رقم الواتس+201092121461

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل