آخر الأخبار
الرئيسية / هموم الفلاحين / «الجزيرة الخضراء».. قرية الموت بـ«السرطان وفيروس سى»

«الجزيرة الخضراء».. قرية الموت بـ«السرطان وفيروس سى»

ترعة الرشيدية القديمة

كتبت: نورا سيد عشرات الآلاف من أهالى قريتَى معدية رشيد والجنايدة التابعتين للوحدة المحلية للجزيرة الخضراء بمدينة مطوبس بـمحافظة كفر الشيخ، يريدون تدخلا عاجلا من رئيس الجمهورية لإنقاذهم والاستجابة لمطالبهم ومساعدتهم من أجل سرعة إدراج وتنفيذ مشروع الصرف الصحى بقرية الجزيرة الخضراء وتوفير خدمات صحية لهم وتغطية ترعة الرشيدية القديمة وماسورة مياه الشرب التى لم تتغير منذ أن أدخلها الرئيس جمال عبدالناصر لهم.

بعد وفاة 7 حالات بمرض السرطان وانتشار المرض بين العشرات من أهالى قرية الجزيرة الخضراء، واكتشاف المئات من أهالى القريتين إصابتهم بـفيروس «سى» خلال الحملات الصحية التى نظمتها المحافظة خلال الأيام السابقة.

وبحسب ما ورد بصحيفة «الوطن»، التى رصدت وفاة العديد من أهالى قرية الجزيرة الخضراء بمرض السرطان وفيروس «سى»، خلال الأيام القليلة السابقة.

الأهالى يُرجعون السبب إلى زيادة نسبة التلوث فى قراهم نتيجة وجود فرع ترعة الرشيدية القديمة داخل الكتلة السكنية، والتى تحولت إلى مقلب للقمامة ومكان رئيسى لصرف مياه البيوت من الصرف الصحى لعدم وجود صرف صحى بقرى المدينة بأكملها وإهمال تطهير وتنظيف فرع الترعة القديمة التى تروى 150 فداناً زراعياً مقابل الاهتمام بتنظيف وتطهير فرع الترعة الجديدة المواجهة لمشروع الاستزراع السمكى الذى سوف يفتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال الأسابيع المقبلة.

إضافة إلى أن ماسورة مياه الشرب التى تمدهم بالمياه ما زالت مصنوعة من مادة «الاسبستوس» المحرمة دوليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *