آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / الجزائر تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء وترفع المساحة الفلاحية إلى 9 ملايين هكتار

الجزائر تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء وترفع المساحة الفلاحية إلى 9 ملايين هكتار

الفلاحة فى الجزائر
الفلاحة فى الجزائر

وكالات أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد السلام شلغوم سعي قطاعه إلى رفع المساحة الفلاحية من 8,5 مليون هكتار إلى 9 مليون هكتار بحلول سنة 2019.

وشدد شلغوم، على أن التوجه الاقتصادي الجديد يهدف إلى تقليص الواردات ورفع حصة الصادرات والوزارة تعمل بالتنسيق مع الجميع لزيادة المساحة الفلاحية الذي بإمكانه الدفع بعجلة بالاقتصاد الوطني.

وأضاف شلغوم، أن قطاعه يمكنه خلق الثروة، ويدفع نحو ترقية الشراكة مع المزارع النموذجية التي تملك 184 ألف هكتار، مشيرا إلى، منح 683 ألف هكتار أة ما يعادل نحو 86% منها لصالح 1500 مستثمر حامل لمشاريع مهيكلة ومبرمجة تبلغ تكلفتها 600 مليار دينار.

وكشف المسؤول الأول عن قطاع الفلاحة في الجزائر، عن اقتطاع 20 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية منذ سنة 2005، لصالح مناطق التوسع السياحي والمناطق الصناعية ومشاريع أخرى، غير أنه أكد أن قطاعه يحافظ على الأراضي الفلاحية لضمان تجسيد المشاريع والبرامج في قطاعه.

ونبه شلغوم، إلى النتائج المحققة التي أثبتت مدى نجاح السياسات المنتهجة في تطوير القطاع الفلاحي، فبعدما تمكنت من تغطية جزء كبير من الاحتياجات من الخضر والفواكه وجزء من الحبوب والحليب على حد قوله، وجب رفع هذه النسبة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، خاصة أن نسبة النمو في القطاع الفلاحى وصلت إلى 8%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *