آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / “الجاك فروت” أكبر ثمرة فاكهة في العالم

“الجاك فروت” أكبر ثمرة فاكهة في العالم

شجرة الجاك فروت
شجرة الجاك فروت

كتب: د. أياد هانى العلاف تعتبر شجرة الجاك فروت Jackfruit شجرة كبيرة جدا مستديمة الخضرة وتعتبر ثمرة الجاك فروت اكبر ثمرة في العالم ولها نكهة الموز والأناناس معا تسلق أو تحمص الثمار قبل وصولها للنضج أو تطبخ حتى تلين لتكون جاهزة للأكل.

الموطن الأصلي لشجرة الجاك فروت الهند ومنها انتشر إلى جنوب شرق أسيا ووسط وشرق أفريقيا والبرازيل، وتنجح زراعته في المناطق الاستوائية والقريبة منها وتتضرر الأشجار الكبيرة بالصقيع بينما تقتل الصغيرة منها لذا يجب زراعة الجاك فروت في مناطق دافئة وخالية من الصقيع .

تنجح زراعة الجاك فروت في الأراضي الغنية بالعناصر الغذائية والعميقة جيدة الصرف حيث لا يتحمل غداقة التربة كما لا يتحمل الجفاف.

الجاك فروت شجرة ذات الأوراق بسيطة جلدية طولها 13 سم ذات لون اخضر داكن قاتم صغيرة مفصصة وتوجد إفرازات لزجة على كل أجزاء الشجرة.

توجد الأزهار المذكرة مستقلة عن الأشجار المؤنثة وتصل الثمار إلى اكتمال الحجم بعد 3-8 شهور من التزهير حيث يتحول لونها من الأخضر إلى البني المصفر، وتزن الثمرة الواحدة 40 كغم وطولها 90 سم وقطرها 50 سم، ويتكون لحم ثمرة الجاك فروت من فصوص كبيرة ذات لون اصفر يحتوي كل منها على بذرة بيضاوية ذات لون بني فاتح ويوجد بكل ثمرة 100-500 بذرة.

وتتدهور ثمرة الجاك فروت بسرعة بعد النضج حيث تعطي رائحة غير مرغوبة لذلك يجب الإسراع بحصادها.

يتكاثر الجاك فروت غالبا بالبذور التي لا تتحمل التخزين أكثر من شهر قبل زراعتها وتحتاج البذور 3 -8 أسابيع للإنبات، ويجب نقل الشتلة قبل أن يتكون عليها أكثر من 4 أوراق حيث يكون من الصعب نقلها بعد ذلك نظرا لان جذورها طويلة ورهيفة كما يمكن تطعيم شتلات الجاك فروت وترقيدها هوائيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *