آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / «التيراريوم» المفتاح السحري لرعاية نباتات الزينة المنزلية بأقل مجهود

«التيراريوم» المفتاح السحري لرعاية نباتات الزينة المنزلية بأقل مجهود

كتبت: هيام عبدالفتاح يمكن أن تزدهر النباتات في أكثر البيئات قسوة، من الصحراء حيث درجات الحرارة المرتفعة للغاية إلى القطب الشمالي حيث درجات الحرارة المتجمدة. ورغم ذلك لا يمكن للبعض إبقاء نبتة منزلية حية.

ولهؤلاء الذين يكافحون للعناية بـنباتات الزينة يمكن أن يكون هناك حل وهو التيراريوم؛ النباتات الموضوعة في أواني زجاجية.

يمكن لبعض النباتات أن تعيش لسنوات دون أي تدخل بشري. بدون ماء وتشذيب. إنها خيار مثالي للجنائنية الهادئين.

وتقول يوديث بينر التي ألفت كتابا عن هذا الموضوع إن المفتاح الرئيسي لـتيراريوم سعيد هو التوازن المثالي بين الرطوبة ودرجة الحرارة والمكان والمواد الغذائية في التربة.

وتقول أيضا إن إضافة كربون نشط يساعد في ترشيح التربة والهواء. ومن المهم أيضا ألا تضع الكثير من النباتات في إناء واحد، فيمكن أن تتعفن.

وفيما يلي خطوات بينر لبناء تيراريوم مزدهر:

ـ الإناء الصحيح: يجب أن يكون الزجاج شفاف. ومن المهم التأكد من أن الإناء محكم الغلق بشكل مثالي. ويفضل أيضا تعقيم الزجاجة قبل الزرع.

ـ القاع: تنصح خبيرة النباتات بالبدء بطبقة من الحصى تبلغ من سنتيمتر إلى سنتيمترين اثنين. وهذا يسمح بالتصريف ما يحول دون تراكم المياه في القاع وتعفن الجذور.

ـ المكون السري: تشير بينر إلى إضافة ملعقتين اثنين من الكربون النشط لإناء تبلغ سعته خمسة لترات وكذلك القليل من الطين. وبعد ذلك ضف طبقة من التربة العادية بالقدر الذي تحتاجه الجذور.

ـ النبات الصحيح: يجب أن تكون النباتات قادرة على التأقلم مع بيئة أكثر رطوبة من داخل المنزل. وبالتالي النباتات الاستوائية خيار جيد.

تضع بينر ثلاثة نباتات والقليل من الطحالب في إناء تبلغ سعته 20 لترا. وإذا كانت الزراعة في زجاجة حليب فإنها تستخدم نوع واحد صغير من النباتات.

وإنها أيضا لفكرة جيدة أن تغمر الجذور في المياه لعشر دقائق حتى تمتص المياه قبل زرعها. ثم انتظر ليلة قبل هز الجذور لتتحرر من التربة ثم ازرعها.

ـ الاختبار: وبعد أسبوع إذا بدا أنه لايزال هناك الكثير من الرطوبة أو تكثيف داخل الإناء الزجاجي، قم بفتحه قليلا للسماح بخروج الهواء. ويمكن وضعه بالقرب من النافذة من أجل مزيد من الضوء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *