آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / التوصيات الفنية لمزارعي أشجار الفاكهة لشهر أكتوبر

التوصيات الفنية لمزارعي أشجار الفاكهة لشهر أكتوبر

البرقوق

كتب: محمد فؤاد أصدرت إدارة المكافحة بالإسماعيلية مجموعة من الإرشادات والتوصيات الفنية لمزارعي أشجار الفاكهة لشهر اكتوبر 2017.

*البرقوق

ـ الاهتمام بري مزارع البرقوق حيث ارتفاع درجات الحرارة في هذه الفترة يؤثر علي نمو الأشجار وتزال الأجزاء المصابة بـخنافس القلف والمكسورة مع استبعادها خارج المزرعة، والتخلص منها حتي لأتكون مصدر للإصابة مع استخدام برنامج مكافحة الحفارات وخنافس القلف الموصي به من قبل وزارة الزراعة والي يوصي بالرش الباسودين بمعدل 200 سم3 / 100 لتر ماء.
ـ التسميد: تضاف الأسمدة العضوية في نهاية شهر أكتوبر مع انخفاض درجة الحرارة بمعدل 20م3 سماد متحلل خالي من بذور الحشائش او الكمبوست ويضاف 100 كجم سماد سوبر فوسفات لكل فدان ثم التقليب بالعزيق بعد إضافة الأسمدة والري مباشرة للتخلص من الحشائش وتهوية التربة تجري عزقة غائرة مع ضرورة استبعاد الحشائش ورفعها بعيدا عن المزرعة خاصة المعمرة مثل السعد والنجيل.

*الخوخ

ـ الاهتمام بمقاومة الحشرة القشرية البيضاء التي تسبب أضرار بالغة للأشجار وتؤدي لجفاف الأفرع بالرش بزيت معدني صيفي بمعدل 1% مضاف الية مبيد الالفاستال 500 سم3 لكل 600 لتر ماء، وهذا علاج مشترك لمقاومة الثاقبات وخنافس القلف وكلك التخلص من الحشائش الضارة خاصة الحجنة التي تسبب نقل الحسرات للأشجار.
والرش الوقائي لـسوسة القلف بعد إزالة الأفرع الجافة والمصابة واي مخلفات في المزرعة وحرقها بعيدا عن المزرعة حتي لاتكون مصدر للعدوي ويتم الرش حسب توصيات الوزارة.
ـ النسميد: يضاف السماد العضوي البلدي بمعدل 10 إلي 15 م3 علي بعد متر من جذع الشجرة في أواخر شهر أكتوبر ويضاف 2 شيكارة من الكبريت مع السماد العضوي ويتم التقليب لاعطاءة فرصة للتحلل قبل بداية موسم النمو، وتنظم عملية الري كل 20 يوم وإعطاء الرية الأخيرة في أواخر أكتوبر للدخول في طور السكون.

*المشمش

ـ الري: في عمر اقل من 5 سنوات يتم الري كل 7 أيام وفي عمر من5 إلي 8 كل 12 يوم وفي عمر أكثر من 8 سنوات كل 17 يوم، وتتقارب فترات الري كلما ارتفعت درجة الحرارة وتتباعد كلما انخفضت درجة الحرارة وتتباعد أيضا في الأراضي الثقيلة، وتتقارب في الأراضي الرملية وتقليل كمية المياه المعطاة ابتداء من شهر أكتوبر لتهيئة الأشجار للدخول في طور السكون.
ـ المقاومة: تزال أي أفرع مكسورة او السرطانات وتقاوم خنافس القلف والاناراسيا بأجراء رشة او رشتين بأحدي المبيدات الحشرية الموصي بها كذلك العناية بعلاج الأمراض الفطرية كـالبياض الدقيقي ومرض تثقب الأوراق بالمبيد الموصي به في العلاج.

*الكمثري

ـ التخلص من الأفرع المكسورة نتيجة جمع الثمار او الإصابة بـالحفارات وكذلك الأجزاء الجافة مع سرعة التخلص منها بالحرق وإزالة الأفرع المائية (النموات الحديثة) التي تظهر في قلب الشجرة وليست النموات المتجهة للخارج والاهتمام بـالري بعد جمع المحصول علي فترات تتناسب مع درجة الحرارة.
ـ التسميد: إضافة السماد البلدي والكيماوي بمعدل 4 غلق بالإضافة الي كيلو ونصف سوبر فوسفات ونصف كيلو سلفات بوتاسيوم ونصف كيلو سلفات نشادر نثرا علي سطح التربة ثم التقليب بالعزيق علي سطح التربة لكل شجرة.
ـ مقاومة الحفارات باستخدام توصيات برنامج الوزارة مع رفع السندات أسفل الأفرع مع الحفاظ عليها لاستخدمها مرة ثانية.

*التفاح

ـ الاهتمام بالري لان الإهمال في الري يؤدي إلي تدهور الأشجار وإضافة السماد البلدي المتحلل بمعدل 4 غلق بالإضافة إلي ربع كجم سلفات بوتاسيوم وواحد كجم سوبر فوسفات ويمكن إضافة ربع كجم سلفات نشادر وذلك لكل شجرة فوق 6 سسنوات نثرا علي سطح التربة وذلك في نهاية أكتوبر ثم يعقب التسميد العزيق والري والتخلص من النموات الحديثة الموجودة بكثرة في قلب الأشجار وكذلك الأفرع المصابة بالحفارات والمكسورة، ومقاومة الحفارات سواء حفار ساق التفاح او رائق الأجنحة باستخدام توصيات الوزارة.

*الرمان

ـ عدم تعطيش وتنظيم الري حيث يكون نمو الثمار واكتمال النضج وتكون الفترات بين الريات علي حسب حالة الجو والتربة.

ـ يجب العناية بالشتلات في المشتل من تنقية حشائش وتنظيم الري وإتباع برنامج المكافحة المرضية والحشرية تبعا لتوصيات الوزارة.

*المانجو

ـ تقليل التزاحم بين أفرع الأشجار عن طريق إجراء عمليات التقليم السليم، والتطهير بعد التقليم بأوكسي كلورو النحاس، بمعدل 400 جرام لكل 100 لتر، ويتم تقليم الأشجار وإزالة الأفرع الجافة وفتح قلب الشجرة لدخول الشمس مع مراعاة التخلص من مخلفات التقليم فورا خارج المزرعة.
ـ تقليل ارتفاع الأشجار بحيث لا يزيد عن 5 متر لكي تسهل عملية المكافحة.
ـ القضاء على الحشائش الموجودة في البستان نظرا لانه مأوى للآفات والأمراض والحشرات الماصة.
ـ عدم تحميل محاصيل أخرى أسفل أشجار المانجو.
ـ ضبط معدلات الري بما يتناسب مع حجم الأشجار، وعدم الإسراف في الري لأن الحشرات القشرية تزيد مع ارتفاع الرطوبة حول النبات.
ـ لإزالة آثار العفن الهبابي، يتم رش الأشجار بمحلول الصابون الزراعي بعد 15 يوم من رش اوكسي كلورو النحاس بتركيز1% أي لتر لكل 100 لتر ماء، وزيادة ضغط موتور الرش لإزالة اللون الأسود من على الاوراق لكي تتمكن الأوراق من القيام بوظيفتها، مع مراعاة وجود قلاب داخل موتور الرش.
ـ يتم رش الحشرات القشرية التي تفرز الندوة العسلية الموجودة في السطح السفلي للورقة عن طريق استخدام الزيت المعدني الصيفي 1.5 لتر لكل 100 لتر ماء على أن يتم تغطية الأشجار جيدا بمحلول الرش،بعد 3 أيام من رش الصابون الزراعي ويكرر الرش مرة أخرى بعد 15 يوم حسب شدة الإصابة.

تعليق واحد

  1. النبات وقاية وعلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *