آخر الأخبار

التوصيات الفنية للنهوض بنخيل البلح

الفلاح اليوم ـ متابعات كشفت وزارة الزراعة عن إعدادها خطة للنهوض بزراعة النخيل، والصناعات القائمة عليها وتنميتها، نظرا لقيمتها الاقتصادية العالية، خاصة في مناطق سيوة والواحات وسيناء.

زراعة النخيل

وأوضح تقرير التوصيات الفنية الصادر عن الإدارة المركزية للبساتين، الخاص بالتعامل مع أشجار النخيل، أنه يجب جمع الثمار بمختلف أصنافها «جافة – نصف جافة»، مع مراعاة عدم إجراء تقليم أشجار النخيل عقب جمع المحصول؛ للوقاية من الإصابة بـ«سوس النخيل».

وأشار التقرير إلى أهمية المرور الدوري على الأشجار و«الفسائل»؛ لاكتشاف أي إصابة بـ«سوسة النخيل» الحمراء، مع إزالة النخيل شديد الإصابة وتقطيعه إلى أجزاء ووضعه داخل حفرة عمقها متر ونصف المتر، ويتم تغطيته بالجير الحي أو محاليل أحد المبيدات الموصى بها.

ولفت التقرير إلى ضرورة مكافحة مرض «أعفان الجذور» خلال الشهر الجاري، وأن يتم معاملة الفسائل بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها، بالإضافة إلى غمر الفسائل قبل الزراعة في مطهر فطري.

من جانبه، شدد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، على قيام قطاع الإرشاد الزراعي، والإدارة المركزية للبساتين، بالاستمرار في نشر توصياتها الفنية بشكل شهري لمزارعي النخيل، واتباع الممارسات الزراعية السليمة، ومواجهة الإصابات والأمراض الفطرية وجمع محاصيلها.

يذكر أن مصر  تستعد حاليًا لاستضافة مهرجان الشيخ خليفة الدولي الثاني للتمور، والذي يُعقد في واحدة سيوة خلال الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر الجاري، بحضور عدد كبير من دول المنطقة المُنتجة للتمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *