آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / التوصيات الفنية للمزارعين من أجل التعامل مع الحرارة الشديدة

التوصيات الفنية للمزارعين من أجل التعامل مع الحرارة الشديدة

كتب: د.محمد علي فهيم أخي المزارع، احذر من موجة شديدة الحرارة متوقعة بداية من اليوم الخميس (15 اغسطس 2019) لتصل إلى قيم كبيرة تتعدي 43 درجة في جنوب الدلتا ومصر الوسطى، ضمن سلسلة من موجات فوق المعدل طوال الصيف، مع زيادة في الرطوبة النسبية على تتراوح من 80% إلى 90% ما يزيد من الإحساس بشدة حرارة الطقس وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا.

أهم تأثيراتها هو تزهير ونضج “مبكر” لمعظم المحاصيل اللى فى التلت الاخير من عمرها أو زيادة معدل التنفيل للخضر وزيادة المعروض من الفاكهة واجهادات حرارية علي الحيوانات.

ماذا نفعل باختصار؟

1ـ تأجيل زراعة المحاصيل للعروة الصيفية “العادية” بتاعة شهر اغسطس (البطاطس – الثوم – البنجر – الطماطم – الخيار – الكوسة – الباذنجان – الكرنب – – ..ألخ) لبعد 24 اغسطس 2019.

2ـ لا يُنصح بالتسميد والري (الغمر) بعد الساعة 8 ص فى الصعيد وبعد 10 ص فى الدلتا.

3ـ في الري بالتنقيط لجميع المحاصيل ينصح بتقريب فترات الري أو زيادة في الكمية (بحدود) أو الري في “شيفتات” صباحي ومسائي.

4ـ الري يجب ألا يزيد عن احتياجات النبات حتى لا يقع النبات تحت ما يُسمى بالإجهاد المائي، حيث أن النبات يبدأ في غلق ثغوره عند ارتفاع درجة الحرارة عن 37 درجة لتقليل معدلات النتتح ، كما تغلق الثغور تماما عند 40 درجة، وتتوقف كل العمليات الفسيولوجية داخل النبات.

5ـ كما لا يفضل رش اى مبيدات خلال الموجة الحارة ويمكن عند الضرورة فقط اجراء الرش فى الصباح الباكر أو بعد المغرب.

6ـ تكثيف اضافة ورش الاحماض الامينية امينو بورلين وفولفيك وجليسين وهيدروكسي برولين عدا لو وجدت اي اصابة مرضية فطرية او بكتيرية.

7ـ تكثيف الرش بسليكات البوتاسيوم 6 سم للتر للخضر و 8 سم للفاكهة أو يضاف مع الري بمعدل 2-3 لتر للفدان.

8ـ بالنسبة البرتقال واليوسفي والرمان ينصح برش سليكات الالمونيوم مع الجير بنسبة ٣ الي ١ قبل الثلاثاء وتغطية الثمار جيدا وخاصة في الجهات الشرقية والقبلية والغربية .. الثمار دي معرضة بقوة للسعات الشمس.

9ـ بالنسبة للقطن والبامية سيزيد نسبة التنفيل يعني تساقط الزهر أو الوسواس أو انخفاض حجم العقد أو اللوزة وينصح بالرش بسترات البوتاسيوم أو نترات البوتاسيوم بمعدل ١.٥ لتر + ٢٠ سم سيتوكينين ٤٪ علي ٣٠٠ لتر ماء للفدان أو أي مركب من مصدر موثوق.

10ـ لكل محاصيل الخضر والحقلية اللي في النص التاني أو في التلت الاخير من عمرها يعني بعد العقد (طماطم – فلفل – كوسة) و قبل الطرد (ارز – ذرة) سيزيد حدة نقص الكالسيوم وما يترتب عليه من مشاكل عفن الطرف الزهري أو تشوه الثمار، وضرورة الرش بمركبات الكالسيوم بورون بمعدل ٢ سم للتر وعلي رشتين متتاليتين.

بالنسبة للإنتاج الحيواني

1ـ على مستوى الغذاء يتم تقديم الغذاء فى الاوقات المناسبه قبل الشروق وبعد المغرب، ويفضل زيادة عدد مرات التغذية.

2ـ نتجنب الاتبان فى الصيف ويفضل تقديمها ليلا، ونزيد من الطاقة والبروتين فى الاعلاف المركزة فى علائق الصيف عن الشتاء لتلافى التأثير السلبى لانخفاض المأكول مع زيادة الاملاح والفيتامينات بنسبة 20-30% صيفا.

3ـ يمكن للابقار عالية الانتاج استخدام الدهون المحميه لان العبء الحرارى الناتج عنها اقل من الكربوهيدرات، لكن اكرر الدهون المحمية وليست الزيوت النباتية، كما ينصح انصاف المتعلمين حتى لايقف الكرش فى هذه الظروف الصعبة.

4ـ الاهتمام بوجود الماء النقى النظيف وياحبذا لو كان بارد طوال الوقت اما الحيوان (ربع او نصف لوح ثلج فى حوض الشرب ويكون الحوض فى مكان مظلل ويغسل باستمرار.

5ـ نتيجة ان الحيوان يقلل من الاعلاف الخشنة ويزيد من استهلاك المركزات فاحتمال كبير ارتفاع الحموضه وبالتالى ينصح باستخدام بيكربونات الصوديوم فى العلائق طوال فترة الصيف.

6ـ استخدام الطرق الميكانيكية مثل المراوح او التبريد بالرذاذ او رش الاسطح بالماء لتوفير البيئه المواتية.

بالنسبة للإنتاج الداجني

حماية مزرعتك من اخطار النفوق بسبب الارتفاع القياسي فى الحرارة يجب على اصحاب المزارع الالتزام “التام” بما يلي:
1ـ ضرورة رفع الأعلاف من أمام الدواجن طوال فترة النهار من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساءً، ورش جدران وأسطح عنابر الدواجن من الخارج في الصباح والحفاظ على تبريد مياه الشرب.
2ـ وضع مضادات الإجهاد الحراري وفيتامين C في الماء مع الاهتمام بأدوية غسيل الكلى والكبد، مشددا على أهمية الاهتمام بالتهوية والتبريد داخل العنابر خلال فترات النهار والتي تشهد ارتفاعا كبير في درجات الحرارة مع تقليل سمك أو عمق أرضيات العنابر خلال الصيف.
3ـ ضرورة عدم إجهاد الطيور بالعلاج واللقاحات وتأجيل ذلك لفترات لا تعاني فيها الدواجن من الإجهاد الحراري، لافتًا إلي أنه من الأفضل تركيب خلايا تبريد على جانبي العنبر خلال فترات الصيف بما يمنح القطيع القدرة علي مواجهة ارتفاع درجات الحرارة.

بالنسبة لمزارع الإنتاج السمكي

الاستعداد بكل الاجراءات والوسائل التي من شأنها حماية المزارع من المخاطر المتوقعة ومنها:
1ـ استخدام طرق حديثة فى اعادة تدوير مياة المزارع (الفلاتر الميكانيكية والبيولوجية).
2ـ زيادة عدد البدلات بمعدل بدال لكل فدان ونصف بدل 2 فدان.
3ـ المتابعة المستمرة والدقيقة للحالة الصحية للاسماك خلال فترات ارتفاع الحرارة او نقص امدادات المياه.
4ـ الاهتمام باضافة روافع المناعة الى الاعلاف خلال هذه الفترة لتحسين اداء الجهاز المناعي للاسماك.
5ـ خفض معدلات التغذيه فى العلف المركز إلى ١٪ حد اقصى – واللى بيغذى مفروم او غيره يغذي ربع الكمية).
6ـ تشغيل البدلات فى حال الكثافات ساعتين نهارا.
7ـ استخدام الاعلاف المضاده للاجهاد.
8ـ المتابعة، التواجد على الارض وخاصه الاحواض البايته وذات الكثافة، والاحتفاظ باوكسجين الطوارئ لساعه ارتفاع درجة الحرارة او الشبورة.
9ـ العمل على تحليل المياه باقصى سرعه ممكنة سواء كان هناك مشاهدات سلبية من عدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *