آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية محصول بنجر السكر

التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية محصول بنجر السكر

بنجر السكر

كتب: على قياسة يعتبر محصول بنجر السكر من المحاصيل الزراعية التصنيعية الهامة إذ تأتى أهميته فى المرتبة الثانية بعد القمح، وبعد التوسع فى إنشاء المصانع وإرتفاع أسعار السكر مع إرتفاع الدولار تطلب ذلك التوسع الرأسى والأفقى لزيادة بنجر السكر لتقليل الفجوة بين الإستهلاك والإستيراد.

التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية وجودة محصول بنجر السكر

إعداد الأرض والزراعة

ـ إجراء الحرث العميق، حيث تنمو جذور بنجر السكر داخل التربة بعمق 30-50 سم وتنعيم التربة وإجراء التسوية بالليزر لأنه يلزم أن تكون التربة جيدة التهوية ناعمة لحساسية محصول البنجر لـمياة الرى والتخلص من الحشائش.

ـ التخطيط بمعدل 12-14خط فى القصبتين وعادة تكون 12خط وتقسم الأرض بالقنى والبتون وتتم الزراعة فى جور على مسافات من 15-20سم بواقع 3 إلى 4 بذور على عمق 1-2سم وتكون رية الزراعة غزيرة بحيث تتشبع الخطوط تماما وتصرف المياه الزائدة فى نفس اليوم ورية المحاياة تكون بعد تكامل الإنبات.المياه

ميعاد الزراعة

يوصى بـالزراعة إبتداء من منتصف سبتمبر حتى منتصف نوفمبر ويمكن التبكير بـالزراعة خلال شهر أغسطس مع مراعاة لحذر فى مقاومة دودة ورق القطن التى تهاجم بادرات بنجر السكر وكذلك مقاومة الحفار والدودة القارضة.

الترقيع

إذا تم الإهتمام بتسوية الأرض قد لاتكون هناك ضرورة لإجراء الترقيع ويتم بتقاوى من نفس الصنف.

الخف

يتم عندما تكون الأرض بها نسبة رطوبة مناسبة بحيث يتم ترك نبات واحد فى الجورة وتتم بعد 4إلى 6 أسابيع من الزراعة كلما تأخرت الزراعة يتأخر الخف.

العزيق

يتم على 3 مراحل الأولى: خربشة حول الجذور بعد تكامل الإنبات لسد النابتة.
الثانية: قبل الخف مباشرة بالترديم الجزئى حول الجذور.
الثالثة: الترديم على الجذور لتصبح فى نصف الخط.

التسميد

الفوسفاتى: مع الخدمة بمعدل 100كجم سوبر فوسفات.
الأزوتى: بمعدل من 80 إلى 100 وحدة أزوت حسب نوع التربة (4 شيكارة يوريا أو 5 نترات) على مرتين متساويتين الألى بعد الخف تكبيشا بجوار النباتات، والثانية بعد الأولى بشهر على الأكثر، وينضح بالإنتهاء من التسميد الأزوتى خلال 90 يوم من الزراعة وعدم المغالاة فى إضافة السماد الأزوتى حتى لا يؤدى إلى الهياج الخضرى.

بنجر السكر شره لعنصر البورون حيث يؤدى نقصه إلى إصابة الدرنات بمرض عفن القلب الأسود كما أنه يزيد من نسبة السكر حيث يساهم فى الإسراع فى إنتقال السكروز إلى الجذور ولذلك فإن إضافة البورون فى صورة أسمدة ورقية يزيد من نسبة السكر.

الرى

يعتبر الرى من أهم العوامل المؤثرة فى إنتاج بنجر السكر حيث يعتبر محصول البنجر من أكثر المحاصيل حساسية لـمياه الرى حيث يحتاج المحصول من 7 إلى 8 ريات ويراعى أن يكون الرى بالحوال كلما أمكن ويجب ألا تزيد مدة الفطام عن 20 إلى 30 يوم.

مكافحة الحشائش

الحشائش العريضة وضيقة الأوراق
ـ جولتكس 70% بمعدل 2لتر بعد الزراعة وقبل الرى.
ـ جولتكس بلس 50%1.5لتر رشا فى طور 3 إلى 6 ورقات.
ـ هارنس 84% 750رشا عام عد الزراعة وقبل الرى.
ـ بيتانال ماكس برو بمعدل 500سم رشا فى طور 3- 6 ورقات.
الحشائش الحولية عريضة الأوراق
ـ تجرو بمعدل لتر /فدان رشا فى طور ورقتين حقيقيتين.
ـ سفارى 12جم رشا فى طور ورقتين حقيقيتين.
الحشائش الحولية النجيلية
ـ سلكت سوبر بمعدل 500 سم /فدان فى طور 2- 4 أوراق للحشائش.

الحصاد

من مظاهر نضج المحصول إصفرار الأوراق الخارجية وتهدلها كذلك زيادة ظهور قمة الجذور فوق سطح التربة، وقد لاتظهر هذة الأعراض فى حالة زيادة كمية السماد الأزوتى.
يتم التقليع بعد 170 إلى 210 يوم وعادة الأصناف التى تتميز بمحصول وفير من الجذور تنضج بعد فترة من 200 إلى 210 يوم. ويجب أن يتم التوريد عقب التقليع والتنظيف بفترة لاتزيد عن 28 ساعة.

تعليق واحد

  1. زمان المصطفى

    بإسم الله الرحمن الرحيم ، كوني فلاح اعتبر هذا الموقع من المواقع الفلاحية التي يجب تشجيعها لما تقوم به من مجهود لتوعية الفلاح و تزويده بالنصاءح الازمة. شكرا جزيلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *