آخر الأخبار

التوصيات الإرشادية لشهر أغسطس الخاصة بحدائق العنب

كتبت: هناء معوض أصدر قطاع الإرشاد الزراعي بـوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حزمة من التوصيات الإرشادية الخاصة بأهم العمليات الزراعية الواجب على مزارعي حدائق العنب إجرائها خلال شهر أغسطس وهى:

أهم العمليات

1ـ استمرار جمع باقي الأصناف.

2ـ إيقاف الري مؤقتا بالنسبة للأصناف متوسطة النضج حتى موعد الجمع و النضج الفسيولوجي.

3ـ إجراء عملية قصف الأفرع النامية بالنسبة للأصناف المتوسطة أو متأخرة النضج بمعدل 5 سلاميات إبتداء من القمة وذلك في المناطق الحارة لتقليل البخر من الأوراق.

4ـ مقاومة الحشائش إما بالعزيق أو بإستخدام المبيدات الموصى بها.

5ـ في حالة التأخر في جمع المحصول للأصناف المبكرة مثل (البناتي والرومي الأحمر) والرغبة في التخزين على الأشجار ينصح بإعتدال الري و إن يكون على الحامي وإزالة الأفرع الثانوية المتجهة لقلب الشجرة والرش الكيماوي بالمبيدات للوقاية من أعفان الثمار.

التسميد

أ ـ الأشجار التي تروي غمرا: إضافة دفعة من التسميد الازوتي والبوتاسي بعد جمع المحصول وفي حالة الأراضي عالية الخصوبة والأشجار القوية والأصناف متاخرة النمو يتم تجنب إضافة أي أسمدة بعد جمع المحصول.

في حالة الأراضي المستصلحة والفقيرة في محتواها من العناصر الغذائية يتم إضافة 100 جم سلفات نشادر / شجرة اكبر من 3 سنوات دفعة واحدة.

ب ـ الأشجار التي تروي بالتنقيط: يضاف 150 جم نترات نشادر + 50 جم سلفات بوتاسيوم لكل متر مكعب من ماء الري ويكرر اسبوعيا حتي نهاية سبتمبر.

برنامج الري

الاستهلاك المائي حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط (لتر / يوم / شجرة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *