آخر الأخبار

«التوتا ابسليوتا».. المكافحة الكمياوية لأخطر آفات الطماطم

كتب: د.فيصل يوسف تعتبر حشرة حافرة الطماطم توتا ابسليوتا من اخطر الافات التي تهدد محصول الطماطم، وخطورتها ان الطور اليرقي وهو الطور الضار في الحشرة هو اطول الاطوار عمرا في حياة الحشرة فيبلغ عمر الطور اليرقي 11 يوم من جملة 29 يوم عمر دورة حياة الحشرة وذلك عند درجة حرارة 30 م. ولأن ايضا  73% من البيض يوضع عى الاوراق بينما 21% يوضع عى السيقان بينما يوضع 1% عى الثمار الخضراء.

تفضل اليرقات الثمار الخضراء عن الحمراء، كما تفضل الثمار الدائرية عن الثمار المطاولة (البلحي)، ولابد ان تكون المكافحة متكاملة عن طريق المصائد، المكافحة الكيماوية، المكافحة الحيوية.

من ناحية المكافحة الكيميائية فقد ابدت الحشرة مقاومتها للبيريثرويدات ومركبات الفوسفور العضوي، الابامكتين، ميتاميدوفوس.

وهناك دراسة لتقييم بعض المبيدات على يرقات التوتا ابسليوتا حيث اعطي ايمامكتين بنزوات اعلى نسبة ابادة لليرقة وهي 93%، بينما اعطي الزيت المعدني اقل نسبة تاثير وهي 25%. وكانت تأثيرات سبينوساد، اندوكسكارب، ميتافلوميزونا، فلوبندميدا وكلورانترونيليبرول هى: 85، 86، 87، 88، 88% على الترتيب، وسجل الاذداراكتين والباسيلس والابامكتين 44، 45، 40% على الترتيب.

وبلغت نسبة الانخفاض في وضع البيض: (ايمامكتين بنزوات + بيفينيثرين) 63%، (اندوكسي كارب) 26%، (سيهالوثرين) 37%، (كلورانترونيليبرول) 95%.

وأما الانخفاض في عدد الانفاق: (ايمامكتين بنزوات + بيفينيثرين) 56%، (اندوكسي كارب) 33%، (سيهالوثرين) 45%، (كلورانترونيليبرول) 63%.

وعن الكفاءة على البيض: ابامكتين 84%، سبينوساد 17%، اميداكلوبرايد 8%، ايندوكساكارب 18%، سايبرماثرين 10%.

الحشرة البالغة: ثيوسيكلام هيدروجين اوكسالات، لذلك يمكن التلخيص في:

ـ البيض: ابامكتين.

ـ لليرقات: ايمامكتين بنزوات وكلورانترونيليبرول.

ـ الحشرة البالغة: ثيوسيكلام هيدروجين اوكسالات

*معد المادة العلمية: أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *