آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / التهاب ملتحمة العين عند الخيول .. الأسباب والأعراض والعلاج

التهاب ملتحمة العين عند الخيول .. الأسباب والأعراض والعلاج

كتب: د.صفوت كمال تعتبر التهاب ملتحمة العين عند الخيول من الحالات التي تصادف طبيب الخيل بشكل كبير في الحقل، حيث تصاب الخيول بـالتهاب ملتحمة العين نتيجة تتعرضها للعديد من العوامل الميكانيكية والمسببات الجرثومية والفطرية والفيروسية التي تسبب التهاب ملتحمة العين.

وتؤدى طبيعة حركة الخيول وإقامتها على المراعي التي تحتوي على الكثير من الحشرات الطائرة والزوايا الحادة.

بالإضافة لنقل الخيول لأماكن السباقات التي تحتوي على العديد من الخيول دوراً مهماً في إصابتها بـالتهاب الملتحمة. يمكن أن يكون التهاب الملتحمة حاد أو مزمن، كما يمكن أن يكون انتكاسي (متكرر).

الأسباب

قد ينتج التهاب الملتحمة بفعل مسبب أولي يصيب الملتحمة مباشرة أو قد تطور التهاب الملتحمة الثانوي نتيجة إصابة في اجزاء العين أو الأعضاء عند الحيوان، وتتعرض الخيول لالتهاب الملتحمة الثانوية بشكل أكبر من إصابتها بـالتهاب الملتحمة الثانوي.

وتتطور التهاب الملتحمة الثانوي نتيجة التهاب في الأجزاء الداخلية للعين كما هو الحال في مرض الجلوكوما أو التهاب العين. أو نتيجة إصابة الأجزاء الخارجية للعين كما هو الحال في قرحة أو خراجات القرنية أو نتيجة أمراض عامة بالجسم كالتهابات أو الأورام أو الإصابات المناعية.

الأعراض المرضية

ـ الإحمرار الملتحمة والأجزاء الداخلية للجفون ووضوح الشعيرات الدموية عليها.

ـ توذم وتورم الملتحمة والجفون، والتي قد تترافق بانغلاق جزئي أو كلي للعين.

ـ السيلانات الدمعية التي قد تتدرج بين المصلية والمخاطية والفيبرينية والقيحية.

العلاج

يطبق العلاج الموضعي في حالة التهاب الملتحمة من خلال مراهم المضادات الحيوية النوعية كالجنتاميسين والأوكستتراسكلين، وكذلك من خلال المراهم التي تحتوي على مضادات الالتهاب غير الستروئيدية أو الكورتيزونات التي تحد من تطور الالتهاب في الملتحمة.

كما يمكن استخدام المراهم التي تحتوي مشاركة على مضاد التهاي ومضاد فطري وكورتيزون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *