آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / التهاب الضرع في «الأرانب»

التهاب الضرع في «الأرانب»

كتب: د.صفوت كمال فى حالات كثيرة يحدث نفوق لصغار الأرانب وهى تحت امهاتها ومن المعلوم ان هناك اسبابا عديدة لحدوث مثل هذا النفوق والذى يجعل المربى فى حيرة من الامر فربما يكون هناك سبب لا يخطر على باله.

الا وهو ارضاع الأرانب الصغيرة بللبن ملوث من امهات تعانى من التهاب بـالضرع ولذالك وجب علينا فى مثل هذه الحالات فحص الامهات، والتى غالبا ما يكون الضرع محمر ومنتفخ وساخن، وتصبح الحلمات والضرع ذات لون احمر مائل الى الزرقان.

وفى بعض الحالات تمتنع الانثى عن الطعام وترتفع درجة حرارتها الى 40 درجة مئوية او اكثر وفى هذه الحالة يجب على الفور عدم ارضاع الصغار من هذه الام وتوزيعهم على امهات اخرى او ارضاعهم صناعيا مع تقديم العلاج.

العلاج: 1 سم بان تراميسين حقن في العضل لمدة 5 أيام متتالية، وبعد ذلك إذا لم يعالج يفتح الجرح. ويمس من الداخل بالتراميسين الحقن لتطهير الجرح.

ولتقليل التهاب الضرع أو منعة أرجو وضع كمادات ماء بعد 12 يوم من الولادة يعنى أول ظهور الخلفة في القفص ويوضع في هذه البرامات مضاد حيوي اوكسى تتراسيكلين بودر ربع ملعقة صغيرة على لتر ماء (حتى فطام الخلفة) لتريح الأم من الرضاعة وحماية الخلفة من الموت المفاجئ وزيادة نموها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *