آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / التهاب الأنف والرغامي المعدي في الأبقار

التهاب الأنف والرغامي المعدي في الأبقار

كتب: د.صفوت كمال من الملاحظ أن التهاب الأنف والرغامي المعدي في الأبقار Infectious Bovine Rhinotrocheitis I.B.R، ينتمي السبب لعائلة القوباء الحلئية Herpesvidae، والمرض حاد له عدة أشكال تنفسي، حموي، إجهاضي، عيني، معدي معوي، دماغي سحائي، ونسبة النفوق عند الأبقار الناضجة من 3-10% بينما تكون مرتفعة أكثر عند العجول. يظهر الشكل التنفسي عند الأبقار بعمر من 6 أشهر فما فوق وتكون فترة حضانته من 3-8 أيام ونسبة الإصابة فيه 50-100% ونسبة النفوق 25%.

يبدأ المرض بارتفاع درجة حرارة الحيوان(حمى) تصل حتى 41-42ْ مع سعال وصعوبة تنفس تترافق مع سيلانات أنفية مصلية تتحول إلى قيحية مدماة مع تقدم الحالة وحدوث العدوى الثانوية مع تشكل بؤر نخرية على مخاطية الأنف، وتلتهب ملتحمة العين، وتكون الأعراض أخطر عند العجول والأبقار الفتية مما هي عليه عند الأبقار الناضجة بسبب الحماتمية.

الشكل العيني يظهر عند جميع الأعمار ويكون على شكل التهاب ملتحمة العين واحمرار وتورم فيها مع سيلانات عينية مصلية تتحول إلى قيحية لاحقا وتظهر عتامة في القرنية من المركز للمحيط وقد يحدث في بعض الأحيان عمى.

التهاب الدماغ والنخاع السحايا يصيب العجول بعمر أقل من 6 أشهر و تكون نسبة النفوق 100% يبدأ على شكل إرتعاشات عصبية وهيجان وخوار ونوبات مؤقتة في البداية تتحول إلى مستمرة فلا يستطيع الحيوان الحركة فيسقط على الأرض وينفق.

الشكل الإجهاضي وتصاب فيه الأبقار الحوامل وغالباً ما يحدث الإجهاض بدون مضاعفات غالباً.

تشريحياً يلاحظ التهابات رشحية إلى دفتر يائية للأغشية للمخاطية للمجاري التنفسية مع نزف على العظام المفتولة للأنف.

تتجمع سوائل مدماة في التجاويف الجنين المجهض مع نزف على الأحشاء الكليتين ووجود بؤر تنكرزية على الكبد.

قد يأخذ المرض الصورة التناسلية فيظهر التهاب الفرج والمهبل البثري المعدي أو التهاب الحشفة والقلفة المعدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *