ملفات ساخنة

التموين: مد المهلة لحائزي الأرز الشعير والأبيض لإخطار التموين بالكميات حتى 4 ديسمبر المقبل

كتبت: فاطمة معوض قرر الدكتور علي المصيلحي، ‏وزير التموين والتجارة الداخلية، مد المهلة المحددة لحائزي الأرز ‏الشعير والأرز الأبيض حتى الأحد 4 ديسمبر المقبل، مشيرا أن القرار يأتي للصالح العام وضوء التعاون الوثيق ‏بين الوزارة وأصحاب المضارب وحائزي الأرز سواء من ‏تجار او مزارعين لتوفير الأرز الأبيض للمواطنين بسعر عادل للجميع ‏وفقا للتسعيرة التي أقرها رئيس الوزراء.

وأشار المصيلحي، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، على أان نموذج الإخطار متوفر بكافة مديريات التموين والإدارات التموينية ‏والجمعيات الزراعية.

ومن جانبه، قال احمد ‏كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين، أن الوزارة كانت قد أهابت بجميع مزارعي الأرز موسم 2022، بضرورة الالتزام التام بنص ما ورد بالقرار الوزاري رقم 109 لسنة ‏‏2022 لتنظيم عملية التداول والتعامل على الارز الشعير المحلي لهذا ‏الموسم.

وأشار كمال، أن القرار في بنوده يشير إلى إلزام المزارعين بتوريد طن أرز ‏شعير عن كل فدان مزروع حيث ان إنتاجية الفدان تتراوح من 3,5 ‏الى 4 طن ارز شعير وبالتالي تستهدف الوزارة الحصول على 25% ‏من الكميات التي تم حصادها لتحقيق الوفرة والإتاحة المطلوبة وزيادة ‏المعروض من هذه السلعة الاستراتيجية بكميات وأسعار عادلة في ‏المنظومة التموينية والأسواق الحرة طوال العام.

وشدد متحدث الوزارة، على عدم حظر الارز عن ‏التداول من خلال إخفاءه أو عدم طرحه للبيع او الامتناع عن بيعه ‏بأي صوره من الصور عدا الاستعمال الشخصي وأن الكميات التي يتم ‏ضبطها بعد انتهاء المهلة المحددة ينطبق عليها احكام قانون حماية ‏المستهلك وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4148 لعام 2022 التي ‏توجب لدى ثبوت المخالفة الحبس لمده لا تقل عن عام وتوقيع غرامه ‏لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه او ما يعادل ‏قيمه الأرز محل الجريمة أيهما اكبر.‏

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى