آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعي / التكاليف اللازمة لمشروع زراعة الأسطح

التكاليف اللازمة لمشروع زراعة الأسطح

زراعة الأسطح

كتب: د.عبدالعليم سعد فى السطور التالية نعرض التكاليف اللازمة لمشروع زراعة الأسطح، ويمكنك الاختيار بين نظامين من حيث التكاليف النظام البسيط فى زراعة الأسطح، والنظام المكثف فى زراعة الأسطح.

اولا: النظم البسيطة وهى عبارة عن الترابيزات  الخشبية التى يتم الزراعة عليها او الاكياس البلاستيك او الحاويات البلاستيكية ايا كان الذى سيزرع بهففى هذا النظام يمكن الرى والتسميد يدويا بدون استخدام اى تكنيك معقد وتكون تكلفة المتر المربع حوالى 130 جنية مصرى شاملة الترابيزة الخشبية والشتلات والتربة والبلاستيك والمحلول.

ثانيا: النظام المكثف وهى تعطى كمية محصول اكبر فى وحدة المساحة بالمقارنه بالاسلوب البسيط، حيث المتر المربع فى النظام البسيط يزرع به من 12 _ 24 نبات  اما فى النظام المكثف يزرع به من 32_ 48 نبات فى المتر المربع.

ويعتبر النظام المكثف هو النظام الامثل فى حالة المشاريع التجارية.

النظام المكثف لزراعة الأسطح

وبالنسبة لتكلفة النظام المكثف يتكلف المتر المربع حوالى 160 _ 170 جنية مصرى.

ومن امثلة النظم المكثفة نظام المزارع الهوائية ومزارع الجدران ونظام الباكيتات المعلقة فيمكن الاختيار بين هذه النظم وذلك وفقا للمحصول المراد زراعته.

سعر المحلول المغذى 3 جنية وتكلفة الـ100 لتر من البيئة المساعدة بـ50 جنية.

ملحوظة مهمةليس هناك فرق فى تنفيذ المشروع من دولة الى اخرى لا المناخ ولا غيره يؤثر فى تلك العملية لكن  المهم ان تكون تلك الزراعة فى ضوء الشمس المباشر.

هل من التجارى تنمية أشجار الفاكهة فوق الأسطح؟

لا يمكن زراعة الاشجار واستخدامها كزراعة تجارية لأن مساحة الاسطح محدودة فلا يمكن تكثيف الاشجار على الاسطح لكن من الممكن استغلال بعض البراميل وزراة بعض الاشجار للاستخدام الشخصى كشجرتين من الليمون او شجرة من الخوخ التى تنتج 15 كيلو جرام وكان عمرها سنتين فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *