آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / التقليم والتربية في أشجار الباباظ

التقليم والتربية في أشجار الباباظ

كتب: أياد هاني العلاف الاشجار الفتية للباباظ والتي تنمو وتثمر وتكون بسيقان مفردة لا تقلم لكون التقليم قد يكون ليس من المعاملات الضرورية للأشجار، ولكن عندما يصل أشجار الباباظ عمرها الى 3 سنوات يصغر حجم ثمارها ويقل الانتاج وتصبح الاشجار طويلة سهلة الكسر، وينصح في هذه الحالة بتغيير البستان بأخر جديد.

وعند الرغبة بإبقاء هذه أشجار الباباظ في البستان خاصة اذا كانت جيدة النمو وذو ثمار تحمل صفات مرغوبة يمكن القيام بتقليمها تقليم تقصير مع ازالة جميع الافرخ المائية والابقاء على اقوى هذه الافرخ، حيث يتم تربيته وربطه على دعامة قوية لحمايته من هبوب الرياح، وقد يبدأ هذا الساق الجديد بحمل الثمار اسرع قليلاً من بداية الشتلات الجديدة المزروعة.

بالنسبة لأشجار الباباظ الفتية يمكن أن يجرى لها تقليم تربية لغرض الحصول على هيكل قوي للأشجار يستطيع حمل الثمار بصورة جيدة.

أما أشجار الباباظ المثمرة فيقتصر تقليمها على إزالة الافرع المتزاحمة واليابسة والمكسورة والمريضة إضافة الى إزالة الافرع الجانبية التي ظهرت نتيجة لقطع وتطويش القمة النامية للشجرة بمجرد ظهورها حفاظاً على الساق المفردة، كما يمكن إزالة الاوراق السفلية القريبة من سطح التربة وكذا الاوراق الكبيرة الحجم لتسهيل عملية جني الثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *