آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعي / التعبئة والإحصاء: 38,3 ساعة عمل أسبوعية للعاملين فى الزراعة وصيد الأسماك

التعبئة والإحصاء: 38,3 ساعة عمل أسبوعية للعاملين فى الزراعة وصيد الأسماك

العاملين فى الزراعة

أ ش أ أفاد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بأن نسبة العاملين في “عمل دائم” من إجمالي العاملين “بأجر” في مصر تبلغ 62.2%في عام 2016.

وأوضح الجهاز، في بيان اليوم يستعرض أوضاع وظروف العمل والعمال في مصر من واقع بحث القوى العاملة لعام 2016، أن هذه النسبة ترتفع إلى 66.6% بين الإناث مقابل 61.1% للذكور.

وسجلت نسبة العاملين في عمل دائم بالقطاع العام والأعمال العام أعلى نسبة حيث بلغت 94.7% يليها العاملون في القطاع الحكومي بنسبة 94.3%، وسجلت أقل نسبة للعاملين في عمل دائم في القطاع الخاص (خارج المنشآت) بنسبة 19.7%.

وفيما يتعلق بـالحماية الاجتماعية والصحية، أفادت الإحصائيات بأن نسبة العاملين المشتركين في التأمينات الاجتماعية بلغت 49.2%من جملة العاملين بأجر، وترتفع هذه النسبة إلى 64.1%بين الإناث مقابل 45.4 % للذكور.

وارتفعت نسبة العاملين المشتركين في التأمينات الاجتماعية في القطاع الحكومي لتصل إلى 97.3% من جملة العاملين بأجر في القطاع الحكومي، ثم العاملين بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 95.1%، بينما كان العاملون بـالقطاع الخاص (خارج المنشآت) هم الأقل نسبة حيث بلغت 8.6% من جملة المشتركين.

وبلغت نسبة العاملين المشتركين في التأمين الصحي 43.4% من جملة العاملين بأجر، وترتفع هذه النسبة بين الإناث إلى 60.9 % مقابل 39.1% بين الذكور.

وترتفع نسبة العاملين المشتركين في التأمين الصحي في القطاع الحكومي لتصل إلى 97.0% من جملة العاملين بأجر، يليها العاملون بـالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 93.1%، ثم الاستثماري بنسبة 67.8%، وتبلغ هذه النسبة 32.0% بين العاملين في القطاع الخاص (داخل المنشآت)، بينما سجل القطاع الخاص (خارج المنشآت) أقل نسبة للعاملين المشتركين في التأمين الصحي والتي بلغت 1.6% من جملة العاملين بأجر.

وكشفت الإحصائيات أيضا أن نسبة العاملين بعقد قانوني بلغت 46.4% من جملة العاملين بأجر، وترتفع هذه النسبة بين الإناث لتصل إلى 63.8% مقارنة بنسبة 42.1% بين الذكور.

وارتفعت نسبة العاملين بعقد قانوني في القطاع الحكومي حيث تبلغ 99.2 %، ويليها العاملون بـالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 97.9 %، ثم العاملين بالقطاع الاستثماري بنسبة 77.7%، ثم العاملين بالقطاع الخاص (داخل المنشآت) بنسبة 37.3%.

وتصل هذه النسبة إلى أقل مستوياتها بين العاملين في القطاع الخاص (خارج المنشآت) حيث تبلغ 1.9% من جملة العاملين بأجر.

أما عن عدد ساعات العمل في الأسبوع، فقد بلغ متوسط عدد ساعـات العمل الأسبوعية للعاملين بأجــــر طبقا للنشاط الاقتصادي 43.8 ساعة، حيث ارتفع متوسط عدد ساعات العمـل الأسبوعية بين الذكور ليصل إلى 44.5 ساعة مقارنة بالإناث حيث يبلغ 39.7 ساعة.

وارتفاع متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية بين العـاملين في أنشطة خدمات الغذاء والإقامة ليصل إلى 50.9 ساعة يليها العاملون في أنشطة تجارة الجملة والتجزئة 50.5 ساعة، يليها العـاملون في العقارات والتأجير 48.2 ساعة.

وجاء أقل متوسط لساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في الزراعة واستغلال الغابات وقطع الأشجار وصيد الأسماك حيث بلغ 38.3 ساعة.

ويصل متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية لأعلى مستوياته بين العاملين في القطاع الاستثمارى حيث يبلغ 48.9 ساعة ثم يليه القطاع الخاص (داخل المنشآت) 46.5 ساعة، ويليه القطاع العام والأعمال العام 45.2 ساعة، بينما ينخفض هذا المتوسط إلى 41.7 ساعة بالقطاع الخاص (خارج المنشأت) 41.2 ساعة بين العاملين في القطاع الحكومي.

وأصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، البيان بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق الذي يحتفل به في السابع من أكتوبر من كل عام ويوافق إصدار قرار الكونفيدرالية النقابية العالمية عام 2008 لتعزيز فكرة العمل اللائق للحصول على الحقوق الأساسية للعاملين وخاصة حقهم في العمل اللائق والكرامة.

كما يشير مفهوم العمل اللائق إلى تعزيز الفرص للجميع للحصول على فرص عمل منتجة فى ظروف من الحرية والمساواة والأمن والكرامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *