آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / التصنيف النباتي للحمضيات

التصنيف النباتي للحمضيات

كتب: د.أياد هاني العلاف تتبع الحمضيات العائلة Rutaceae وتعتبر هذه العائلة النباتية من العوائل الكبيرة معظمها نباتات استوائية وتحت استوائية منشؤها في القارة الاسيوية وهي في معظمها شجيرات أو أشجار واهم الاجناس التابعة لها هي:

د.أياد هاني

اولاً: البرتقال الثلاثي الاوراق أو الترايفولياتا Poncirus trifoliate Orange: يتميز هذا الجنس بأن الاوراق مركبة (ثلاث وريقات) وهو من نباتات المناطق المعتدلة الدافئة ولذلك فهو متساقط الاوراق, مواطنه وسط وشمال الصين، الثمار زغبية لا تؤكل, النبات كثير الاشواك وهذه الاشواك ذات حجم كبير نسبياً, يستعمل كاصل وكذلك يستعمل للتهجين.

ثانيا: الكمكوات – برتقال الزيتة Fortunella- kumquats: هذا الجنس يشبه إلى حد كبير الجنس المسمى بـ Citrus مواطنها الاصلي جنوب الصين, والاشجار مقاومة للبرد ولكن احتياجاتها الحرارية للنمو مرتفعة ولذلك فهي متأخرة الازهار, ثمارها تؤكل طازجة أو في عمل الحلويات أو للتهجين أو نباتات زينة. ويضم نوعين هما F. margarita ثماره متطاولة و F.japonica ثماره كروية مستديرة.

ثالثاً: الحمضيات أو الجنس Citrus: مجموعة ذات اهمية اقتصادية بالغة, موطنها الاصلي جنوب شرق اسيا وجزر المحيط الهادي, ويميز هذه المجموعة أن ثمارها من نوع Hesperidum والذي فيه بلغ تكوين الاكياس العصيرية اقصى مداه كل نباتات هذه المجموعة من نباتات المنطقة التحت استوائية ولكنها تتفاوت في مدى تحملها للبرودة, ثمارها لها اهمية اقتصادية كبيرة تؤكل طازجة أو تصنع وكذلك يستخرج من ثمارها الزيوت الطيارة والبكتين…الخ.

وفيما يأتي الانواع التي ضمها هذا التقسيم والتي وضعها في مجاميع خمسة وهي:

اولا- المجموعة الحامضية: تضم هذه المجموعة سبعة انواع وهي:

1- الطرنج C.medica (Citron) 2- الليمون الحامض C.Limon (Lemon) 3- الليمون الحامض المخرفش C.jambhire (Rough lemon) 4- الليمون الحامض ليمون البصرة C.latifolia أو (Tahiti Lime) 5- الليمون الحلو العادي C.limetta (Limetta, Lumia) 6- الليمون الفلسطيني 7- الكارانا Karna.

ثانياً: مجموعة البرتقال: تضم هذه المجموعة خمسة انواع رئيسة هي: 1- البرتقال العادي أو الحلو C.sinensis (Sweet orange) 2- النارنج أو البرتقال الحامض والمر C.aurantuim (sour orange) 3- البرجموت C. Bergamia (Bregamot) 4- الدايداي C.natsudaidai (Daidai mikan) 5- المرتيفوليا (يسمى بأسماء عديدة فقد يسمى البرتقال الورقي) C.myrtifolia.

ثالثاً:- مجموعة اليوسفي Mandarin group تضم ستة انواع وهي:- 1- يوسفي البحر الابيض المتوسط C.deliciose (MediterrameanM.) 2- يوسفي ساتزوما C.unshiu (Satsum M.) 3- يوسفي ناجبور C.reticupatat (Nagpur satara M.) 4- يوسفي رشين C.reshni (Reshni M.) 5- اليوسفي الملوكي C.nobilis (King M.) 6- التانجرين C.tangerin (Tangerin).

رابعاً- مجموعة الليمون الهندي أو مجموعة الكريب فروت والسندي: 1- السندي أو الشادوك C.grandis (Pummelo) 2- الكريب فروت C.paradisi (Grapefruit).

خامساً: انواع متفرقة تضم هذه المجموعة انواعاً متفرقة أما لأنها تزرع لأجل الحصول ولكنها غير مفضلة أو أنها تستخدم كأصول أو انها كنباتات زينة.

*مُعد المادة العلمية: أستاذ بقسم البستنة وهندسة الحدائق بكلية الزراعة والغابات بجامعة الموصل بالعراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *