آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / «التصديري للحاصلات الزراعية» يخطر أعضائه برفض الاتحاد الأوروبي شحنات موالح مصرية

«التصديري للحاصلات الزراعية» يخطر أعضائه برفض الاتحاد الأوروبي شحنات موالح مصرية

كتبت: هند محمد أخطر المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أعضائه، من خلال منشور رسمى تم توزيعه الاثنين الماضى، بورود العديد من إخطارات الرفض من وحدة الإنذار السريع للصحة النباتية بالاتحاد للموالح المصرية، حيث تم إعدام الكثير من الشحنات لوجود عنق فى الثمرة أعلى من المسموح به، وهو ما يخالف معايير واشتراطات الاتحاد الأوروبى.

وطلب المنشور، وفقا لما ورد بـ«المال»، من المصدرين توخى الحذر فى الشحنات المصدرة مستقبلا إلى دول الاتحاد الأوروبى لتفادى رفض أى شحنة، بسبب عدم توافقها مع اشتراطات الصحة النباتية أو متبقيات المبيدات.

ومن جانبه، أكد الدكتور عادل الغندور، صاحب شركة زراعية منتجة ومصدرة للموالح، أن السبب فى وجود مخالفات فى طول عنق ثمار الموالح سواء فى البرتقال «الصيفى» أو الفالنسيا أو أبو صرة الذى يتم تصديره، هو تأثيره على الثمار الأخرى فى العبوة نتيجة الضغط والتلامس وطول فترة البقاء مما يصيبها بنوع من التعفن «فطريات رمية» ولكنه ليس مرضا نباتيا ولا يمثل خطورة على التصدير.

يذكر أن مصر تصدر الموالح إلى العديد من دول العالم، من بينها روسيا وبريطانيا والهند والسعودية وأوكرانيا والإمارات وبنجلاديش والعراق، وأعلنت وزارة الزراعة أنه بداية من الموسم الزراعى الجديد سيتم تصدير محاصيل الموالح لأوروجواى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *