الأجندة الزراعية

التزهير في أشجار المانجو.. 7 ملاحظات هامة لمزارعي بساتين المانجو

كتب: د.أيمن شعبان بعض الملاحظات على تزهير المانجو واستكمالا لما سبق وبناء على زيارات بعض المزارع وما وصلنى من استفسارات أود توضيح الاتى:

1ـ مازالت نفس الأخطاء تتكرر وهى الرش الحشرى فى مرحلة تفتح الازهار وكذلك رش عناصر على الازهار المتفتحة وترتب على ذلك ظهور أعراض احتراق الازهار تشبه اللفحة وهى فى الحقيقة ليس لها علاقة باللفحة ولكنها بسبب إصرار البعض على تكرار نفس الأخطاء.

2ـ فى هذه الفترة الحرجة مطلوب فقط تنظيم الرى والرش بمبيدات فطرية ثنائية الغرض (استخدام مبيد للبياض الدقيقى ولفحة الازهار) وهذا كافى لعبور هذه المرحلة.

3ـ هل ينفع ارش منظمات نمو؟ نعم ينفع فهى عامل محفز للعقد. وهل فى مشكلة لو ما استخدمتش منظمات نمو؟ ليس هناك أي مشكلة ومعظم المزارع لا تستخدم منظمات النمو وتحصل على عقد جيد وهذا يرجع لاهتمام هذه المزارع بالتغذية الجيدة قبل تفتح الازهار ووجود قدر جيد من الغذاء المخزن بالاشجار.

4ـ خلال شهر على الأكثر من الان سوف يكتمل التزهير وهناك تطور وتحسن ممتاز خلال الأسبوع الأخير ومع منتصف مايو سيكون فى مؤشرات عقد جيدة إن شاءالله.

5ـ التسميد الان لن يحسن من كمية ونسبة التزهير ولكنه سيكون مفيد فى تحسين نسبة العقد وتقليل التساقط.

6ـ لو قررت انك تسمد الان يكون تسميد ارضى فقط وليس رش والعناصر التى لها علاقة بهذه المرحلة هى الكالسيوم والبورون والفوسفور والبوتاسيوم والزنك فقط وممنوع التسميد بالنيتروجين وممنوع التسميد فى الجو الحار ولو لم تسمد واكتفيت بظبط الرى لن تحدث لك اى مشاكل والتزهير سيتطور تلقائياً وبدون اى مشاكل.

7ـ الخطر الأكبر هو موجات الحر والرياح الساخنة وحلها فقط تنظيم الرى وممنوع رش اى مواد على الازهار قبل موجات الحر بدعوى أنها تحمى الازهار من الحرارة.

باختصار شديد مطلوب الوقاية من لفحة الازهار والبياض الدقيقى وتنظيم الرى والهدوء حتى منتصف مايو وبعدها نحدد متطلبات مرحلة ما بعد العقد.

*المادة العلمية: أستاذ بقسم الفاكهة بكلية الزراعة جامعة القاهرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى