آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / “التدريسي” يُصدر كتابه الجديد عن “البيئة المناسبة لنمو محاصيل الفاكهة”

“التدريسي” يُصدر كتابه الجديد عن “البيئة المناسبة لنمو محاصيل الفاكهة”

أياد هاني العلاف التدريسي

كتب: أسامة بدير صدر مؤخرا للأستاذ أياد هاني العلاف التدريسي، في قسم البستنة وهندسة الحدائق في كلية الزراعة والغابات، جامعة الموصل بالعراق كتاب بعنوان: البيئة المناسبة لنمو محاصيل الفاكهة.

تأتى أهمية كتاب التدريسى، فى سياق أن العوامل البيئية تعتبر من أهم العوامل التي تساهم في نجاح زراعة محاصيل الفاكهة وتطورها من حيث الناحية الكمية والنوعية، والتي بموجبها يتم تحديد امكانية زراعة نوع معين من الفاكهة في منطقة ما او عدم زراعتها، ولأجل إنشاء بستان للفاكهة على اسس علمية يجب دراسة العوامل البيئية السائدة في المنطقة والموقع دراسة وافية من حيث (درجات الحرارة، الضوء، الرطوبة النسبية، الامطار، الارتفاع عن مستوى سطح البحر، الرياح، طول موسم النمو …. الخ.

إضافة الى دراسة تربة الموقع من حيث صفاتها المهمة كالقوام والخصوبة ومحتواها الرطوبي وعمقها ومستوى الماء الارضي ومحتواها من الملوحة ودرجة حموضة التربة ونفاذيتها للماء، وعلى ضوء دراسة هذه العوامل يتم تحديد الانواع والاصناف والاصول الملائمة لزراعتها في الموقع.

هذا وتضمن الكتاب التعرف على العوامل البيئية المناسبة لأنواع الفاكهة المختلفة وهي (الفاكهة المستديمة الخضرة والمتساقطة الاوراق والفواكه النادرة) حيث راعى المؤلف عند إعداده أمرين مهمين وهما عدم التعقيد في طرح المعلومة، وذلك بجعل الكتاب في مستوى يستفيد منه طلبة كليات ومعاهد الزراعة خاصة المختصين بالبستنة وأصحاب البساتين والحدائق المنزلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *