تقارير

التحليق في بعض أشجار الفاكهة.. الأهداف والاحتياطات

كتبت: نورا سيد تحليق الأشجار هي تقنية يتم استعمالها في بعض الأشجار وهي عبارة عن عملية احداث شق حلقي غير مكتمل على قشرة الجذغ او الفروع ويتراوح طول هذا الشق ملميترات قليلة، ويتم انجاز هذه العملية بأدوات خاصة بهذه التقنية، ينتج عن هذه العملية تراكم المواد الكربوهيدراتية المصنعة بالأوراق فوق منطقة التحليق ومنعها من الانسياب الى الجذور.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

عملية التحليق عادة ما تعوق عملية انتقال المواد الغذائية المجهزة (خلال عملية التمثيل الضوئي) من أعلى الشجيرة (المجموع الخضري) إلى أسفلها ريثما يتم التئام الجروح في المنطقة التي أجري بها التحليق وإزيل منها حلقة القلف.

أهداف تحليق الأشجار

1ـ الحد من تساقط الازهار، وبالتالي تتم عملية عقد الثمار.

2ـ التحليق المبكر أي قبل حدوث التساقط الطبيعي لعدد من الأزهار، يؤدي إلى إنتاج عناقيد مندمجة بالنسبة للعنب.

3ـ إجراء التحليق بعد التزهير الكامل وعقد الحبات مباشرة يؤدي ذلك إلى زيادة في حجم الحبات واللون.

4ـ أما إذا كان الغرض من التحليق إسراع تلوين الحبات وزيادة نسبة السكر بالحبات، فتجرى عند بداية التلوين حيث يزال اللحاء وطبقة الكمبيوم فقط دون المساس بنسيج الخشب، ويجب ان تكون الحلقة كاملة الاستدارة، حيث أن ترك أي جزء منها لايعطى النتائج المرجوة من هذه العملية.

احتياطات إجراء تحليق الأشجار

1ـ تجدر الاشارة الى انه من المعروف أن جذور الشجيرة المحلقة تعيش على المواد الكربوهيدراتية المخزنة بأنسجة الشجيرة حتى يتم إلتئام الجروح، فإذا كانت كمية المواد الكربوهيدراتية المخزنة أسفل منطقة التحليق قليلة، يقل معدل نمو الجذور وتضعف قدرتها على امتصاص الماء و العناصر الغذائية، وهذا بدوره ينعكس على القمة الخضرية، حيث يقل معدل نموها وتصغر الأوراق، وكلما طالت الفترة اللازمة لالتئام الجروح كلما كان التأثير أشد وطأة.

2ـ كما تجدر الإشارة إلى أنه اذا أجري تحليق للجذع ولم تلتئم الجروح خلال فصل النمو فإن ذلك ربما يؤدي إلى موت الشجيرة بأكملها، أما تحليق الفروع فهو أقل خطوة، حيث ينحصر الضرر الناتج من عدم إلتئام الجروح في موت الفرع فقط.

3ـ تجنب إزالة الحلقة كاملة، حيث أن ترك جزء ولو بسيط منها يقلل كثيراً من فائدة التحليق، كما أن التحليق الغائر (قطع جزء من الخشب الداخلي) ربما يشكل خطورة لأنه يتسبب في موت الكثير من الأوعية التوصيلية.

4ـ ينصح بعدم القيام بعملية التحليق في اليام الحارة عندما تتخطى درجات الحرارة 35 درجة مئوية.

5ـ تجنب اجراء التحليق على الاشجار المعرضة لاضطرابات فيزيولوجية او نقص في العناصر المعدنية والنمو.

*ملاحظة: تنجز هذه العملية بواسطة عمال مؤهلين.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى