آخر الأخبار

التجربة الهندية في مجال تطوير الري الحقلي بمصر

وفد خبراء من الهند فى مجال تطوير الرى الحقلى

كتب: ناصر الجزار استقبلت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، وفداً من الهند يضم خبراء في مجال تطوير الري الحقلي، والذي يزور مصر حالياً وفقاً لأنشطة مشروع نظام دعم القرار لتقدير الإحتياجات المائية للمحاصيل الرئيسية الممول من أكاديمية البحث العلمى.

وضم الوفد الدكتور راكيش شاردا و الدكتور شيتان سينجلا الخبيران في مجالات الأراضي والمياه، وتصميم وتنفيذ شبكات الري المطور، حيث ألقيا محاضرة علمية بمعهد بحوث الهندسة الوراثية التابع لمركز البحوث الزراعية حول تجربة ادارة مياه الري باقليم بنجاب بالهند، وذلك باستخدام نظم الري الحديث.

وقالت الوزارة في بيان لها ان هذا المشروع يساهم بشكل كبير في نقل الخبرات التكنولوجية العالمية الى مصر للاستفادة منها، فضلاً عن تمكين العاملين في قطاع الزراعة المصري بالاطلاع على التجربة الهندية في هذه المجالات.

وأوضح البيان ان الوزارة نظمت برنامجاً للوفد الهندي، بالتنسيق مع المعمل المركزي للمناخ الزراعي، حيث قام الدكتور محمد عبدربه مدير المشروع بمرافقة الوفد لزيارة مزرعة بالطريق الصحراوي تمثل الزراعة في المناطق الحديثة وزيارة أخرى لطنطا لمشاهدة المزارع القديمة بالدلتا.

وأكدت الوزارة ان الوفد الهندي أبدى استعداده لتفعيل التعاون مع مصر ممثلة في القطاع الخاص لانشاء مصنع لانتاج مستلزمات شبكات الري بالتعاون مع إحدى الشركات الهندية العاملة في نفس المجال، فضلاً عن انشاء مصانع لانتاج الخلايا الشمسية، بناء على دراسات جدوى لحجم استيعاب السوقين المصري والأفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *