آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / «البيئة» تكافح «السحابة السوداء» بآلاف المحاضر للمخالفين

«البيئة» تكافح «السحابة السوداء» بآلاف المحاضر للمخالفين

حرق قش الأرز

أ ش أ نفذت أجهزة وزارة البيئة بالمحافظات المختلفة عددا من الإجراءات على مدار الأسبوع الحالي لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة باسم “السحابة السوداء“.

وتولى جهاز شئون البيئة بالقاهرة الكبرى المرور على المنشآت الصناعية بالقليوبية للتأكد من التزامها بالاشتراطات البيئية كما تم التفتيش، من خلال محاور مختلفة تابعة للجهاز، على 311 منشأة (مسابك، فواخير، مصانع طوب، مكامير فحم)؛ حيث تبين مخالفة 144 منشأة منها للاشتراطات البيئية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وأوضح تقرير للوزارة، اليوم الخميس، أنه تم جمع 375 طن قش أرز، وتدوير حوالي 2800 طن إلى أعلاف وسماد عضوي، بالإضافة إلى تنفيذ 30 ندوة لتوعية المزارعين بأضرار حرق المخلفات الزراعية على الصحة العامة والبيئة وطرق الاستفادة من القش بيئيا واقتصاديا.

وتولى الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالبحيرة، في إطار جهوده للحد من تلوث الهواء، تجميع (1700) طن قش أرز وتحويل 6 آلاف طن مخلفات زراعية إلى سماد عضوي وأعلاف، وذلك في إطار بروتوكول تعاون تدوير المخلفات الزراعية، كما تم تحرير (223) محضر حرق مخلفات، وتنفيذ حملات تفتيشية على عدد من المنشآت الصناعية؛ حيث تم التفتيش على (350) منشأة تبيّن مخالفة 160 منشأة منها للاشتراطات البيئية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

ونفذ أيضا الفرع، بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لـشرطة البيئة والمسطحات بالمحافظة، 5 حملات لفحص عوادم السيارات لـ(206) سيارات، تبيّن مطابقة (175) سيارة ومخالفة (31) سيارة مخالفة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وفي مجال التوعية بمنظومة السحابة السوداء، تم تنفيذ (51) ندوة توعية عن إجراءات مواجهة مصادر تلوث الهواء وإعادة تدوير قش الأرز والاستفادة منه لعدد من المواطنين والمزارعين بالقرى والمراكز.

وحرر فرع جهاز شئون البيئة بالمنصورة (278) محضر حرق مخلفات زراعية لفلاحين قاموا بالحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، وذلك بالتعاون مع شرطة المسطحات والبيئة، إضافة إلى متابعة منظومة زراعة وحصاد ونقل وتدوير المخلفات الزراعية؛ حيث بلغ ما تم جمعه من المخلفات الزراعية المجمعة بالدقهلية 15 ألف طن وتحويل 3800 طن قش أرز إلى سماد عضوي وأعلاف.

كما نفذ فرع الجهاز بالمنصورة بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بالمحافظة 4 حملات لفحص عوادم السيارات لـ(400) سيارة، حيث تبيّن مطابقة (351) سيارة ومخالفة (49) سيارة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

ونفذ فرع جهاز شئون البيئة بطنطا مجموعة من الأنشطة للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة خلال الأسبوع الحالي؛ حيث تم تجميع 4480 طنا بمحافظة الغربية و4456 طنا بمحافظة كفر الشيخ.

كما تمكن الفرع ضمن مشروع المزارع الصغير، من تقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية، حيث تم على مدار الأسبوع بمحافظة كفر الشيخ تحويل 2248 طن مخلفات إلى سماد عضوى و320 طن الى أعلاف، وتم تحويل 5806 أطنان مخلفات إلى سماد عضوي و698 طنا إلى أعلاف، وتنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدي للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون وتحرير (249) محضر حرق مخلفات زراعية بمحافظة الغربية وذلك على مدار الأسبوع.

وفي مجال فحص عوادم المركبات، والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات، تم شن حملتين لفحص عوادم السيارات بمحافظة كفر الشيخ؛ حيث بلغ عدد السيارات التي تم فحصها (65) سيارة، تبيّن وجود (62) سيارة مطابقة و(3) سيارات غير مطابقة، كما تم القيام بحملة أخرى بمحافظة المنوفية تم خلالها فحص (30) سياره. وفيما يتعلق بالتفتيش على الصناعات الملوثه، تم التفتيش على (13) مصنع طوب بمحافظة الغربية، وتبين مخالفتها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها..

وفي مجال التوعيه، تم تنفيذ 3 ندوات و4 حملات توعية بمحافظة الغربية حول أهمية الحفاظ على البيئة وضرورة الحد من الحرق المكشوف للمتبقيات الزراعية وتعظيم الاستفادة من قش الأرز.

وتم عقد هذه الندوات بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة ومديريات الزراعة ومراكز الإرشاد الزراعي والجمعيات الأهلية وفروع المجلس القومي للمرأة ومراكز الإعلام.

ونفذ فرع البيئة مجموعة من الأنشطة المتنوعة في مجال الحد من تلوث الهواء؛ فعلى مدار الأسبوع قدم الفرع من خلال مشروع المزارع الصغير المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية.

وتم تحويل 5245 طنا من المخلفات الزراعية إلى سماد عضوي، وتحويل 748 طنا إلى أعلاف، كما تم تجميع 17292 طنا من قش الأرز.

وقامت إدارة التفتيش على الصناعات الملوثه، التفتيش على (46) مكمورة فحم؛ وتبين وجود مكموره مخالفه و(45) مكموره متوقفة، والتفتيش على (3) مصانع للطوب تبين مخالفتها، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها. كما تم تنفيذ (9) حملات لفحص المركبات لـ(347) سيارة، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدي للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون، وبلغ عدد المحاضر خلال هذا الأسبوع (287) محضر حرق مخلفات زراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *