آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعى / «البنك الزراعي» يدرس إسقاط مديونية 3,5 مليار جنيه من صغار المقترضين

«البنك الزراعي» يدرس إسقاط مديونية 3,5 مليار جنيه من صغار المقترضين

كتب: ناصر الجزار قال تامر جمعة، نائب رئيس البنك الزراعى، إن مجلس الإدارة يدرس خلال الفترة الحالية عددا من القرارات لتنقية المحفظة الائتمانية من ضمنها إسقاط ديون كانت موجهة للخدمات المعاونة للزراعة وتمتد لفترة قد تصل إلى 15-10 عاما.

وأضاف جمعة، أن هذه القروض تم منحها على أسس ائتمانية غير سليمة، أو تم توجيهها من خلال الجمعيات لمواطنين ليسوا من عملاء البنك ويجد البنك صعوبة فى تحصيلها إما لعدم القدرة على الوصول للعميل أو نتيجة الوفاة، وبعض هؤلاء ليس لديه القدرة المادية على السداد.

وأشار إلى أن حجم هذه القروض صغير جدا لكن طول المدة وتراكم الفوائد رفع المبلغ بشكل كبير، موضحا أنه فى حالة اتخاذ قرار سيتم إعدام المديونية بالكامل وتجنيب مخصصات لها بحيث يتم تنقية المحفظة الائتمانية.

وأكد نائب رئيس البنك الزراعى، أن البنك حريص على دعم المزارعين والوقوف بجانب المتعثرين الذين تضرروا لظروف خارجة عن إراتهم، مشددا على أن البنك يدرس باستمرار ضخ تسهيلات ائتمانية لمن تثبت الدراسات الائتمانية أنهم لديهم جدارة وقدرة على استمرار الإنتاج لسداد مديونياتهم وحل مشكلاتهم المالية

يذكر أن محفظة القروض المتعثرة تسجل نحو ما بين 3 – 3,5 مليار جنيه تمثل نحو 13 – 15% من إجمالى محفظة الائتمان، وأجرى البنك تسويات جديدة بقيمة مليار جنيه خلال الفترة المنقضية من العام المالى 2017/2016 وحصل نقدية منها بنسبة 30%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *