آخر الأخبار
الرئيسية / استراحة الفلاح / البنك الدولي: 50% من العرب غير متصلين بالإنترنت خاصة الريفيين

البنك الدولي: 50% من العرب غير متصلين بالإنترنت خاصة الريفيين

متابعات قال تقرير التنافسية في العالم العربي إن نحو 50% من سكان المنطقة العربية غير متصلين بشبكة الانترنت؛ إذ لا يزال الاتصال يمثل مشكلة بالنسبة لأجزاء كبيرة من المنطقة، وخاصة في المناطق الريفية.

جاء ذلك ضمن توصيات التقرير للدول العربية بسرعة التحضير للثورة الصناعية الرابعة وتحسين بيئة الابتكار، والتي تعد الحقبة الصناعية الرئيسية منذ الثورة الصناعية الأولى خلال القرن الـ 18.

ووفق التقرير الصادر عن مجموعة البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي؛ فإن عهد الثورة الصناعية الرابعة يتميز بدمج التقنيات التي تتهاوى في ظلها الخطوط بين المجالات المادية والرقمية والبيولوجية.

وأشار التقرير إلى سرعة التطور التكنولوجي المتزايدة والتي تضعف مزايا قرب الأسواق وانخفاض الأجور لصالح الابتكار والاستيعاب الفاعل للتكنولوجيا الجديدة.

واستطرد أن العالم العربي لا يزال بحاجة إلى معالجة بعض القضايا الأساسية التي تسمح له بمواكبة هذه التطورات؛ ومنها إصلاح النظم التعليمية.

وأوضح أن أنظمة التعليم تحتاج إلى تدريب الطلاب للحصول على ملكات مرونة التفكير والإبداع والنقد، بالإضافة إلى عقلية إبداعية ونقدية، بالإضافة إلى القدرة على التعلم المستمر والتكيف مع التحديات التي الناجمة عن النظم الاقتصادية والصناعية الخاصة بـالثورة الصناعية الرابعة.

وأشار إلى أهمية توسع القطاع المالي إلى أبعد من الإقراض المصرفي وتوفير فرص مالية للمستثمرين الجدد من خلال مشاريع مبتكرة ومحفوفة بـالمخاطر.

واستطرد أن التعامل مع تحدي الاندماج في الثورة الصناعية الرابعة وكذلك خلص فرص العمل للشباب لا ينفصل عن أهمية الاستجابة لمتطلبات تنويع الهياكل الاقتصادية وتطوير ودعم القطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *