آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / البطاطا الحلوة والرجيم

البطاطا الحلوة والرجيم

كتبت: د.مشيرة الشامي بعض الناس يتجاهل وضع البطاطا الحلوة ضمن نظامهم الغذائي اعتقاداً منهم أن نسبة النشويات العالية بـالبطاطا الحلوة يمكن أن تقود إلى الوزن الزائد، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فبالبطاطا الحلوة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لمقاومة الكثير من الأمراض ويمكن تناولها في نظامك الغذائي.

ولكن بشرط عدم اضافه اي دهون لها، حيث تحتوي البطاطا الحلوة على الفيتامينات والكالسيوم والحديد والفوسفور والمركبات الأخرى التي تساعد في زيادة صحة الإنسان.

وفوائد البطاطا الحلوة تتعدد بفضل وجود هذه المركبات الغذائية، حيث أن فائدة البطاطا للجسم كبيرة, ولها فوائد كبيرة للرجيم والحامل وفوائد البطاطا الحلوة للاطفال.

الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة

البطاطا مصدر غني بمضادات الأكسدة لاحتوائها على فيتامين A ، C بنسب عالية وتُساعد في الوقاية من العديد من الأمراض.

2ـ تحتوي على نسب عالية من فيتامين C ، B6 ، والبيتاكاروتين والمنجنيز وهما من أهم العناصر التي تُساعد في علاج الالتهابات.

3ـ تحتوي على بيتا كريبتوزانتين المفيد في علاج الالتهابات المزمنة مثل: التهاب المفاصل والروماتويد بالإضافة أن فيتامين C الموجود بالبطاطا يحفز من إنتاج الكولاجين ويقلل من فرصة التعرض للإصابة بالتهابات المفاصل.

4ـ يساعد البيتا كاروتين الموجود في البطاطا على استجابة الجسم للأنسولين وثبات نسبة السكر في الدم بالإضافة لاحتوائها على فيتامين B6 الذي يُساعد في حماية مريض السكر من الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى أنها تُساعد على خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول لأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان.

5ـ تُساعد البطاطا الحلوة في الشفاء من قرحات المعدة لاحتوائها على فيتامين B C والبوتاسيوم والبيتاكاروتين كما أنها تساعد في الوقاية من الإمساك والحموضة لاحتوائها على الألياف الطبيعية وأيضاً الخواص المقاومة للالتهابات تهديء من التهابات المعدة وتقلل من الآلام.

6ـ تحتوي البطاطا الحلوة على 90% من فيتامين A الذي يحتاجه الجسم و وجد الباحثون ضرورة تناول المدخنين للبطاطا لاحتوائها على فيتامين A للوقاية من الإصابة بانتفاخ الرئة وبعض الأمراض الصدرية الأخرى التي تنتج عن نقص فيتامين A.

6ـ تعد البطاطا بمثابة مصدر جيد للألياف الغذائية التي تُساعد على تنظيم عملية الهضم وتجنب مشاكله بالإضافة إلى أنها تُساعد في تطهير الجهاز الهضمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *