آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / فيديو.. البصل المصري يحتل المركز الأول في السوق الهولندي

فيديو.. البصل المصري يحتل المركز الأول في السوق الهولندي

كتب: أسامة بدير قالت الدكتورة فاطمة عبدالمطلب، باحث أول بـمعهد أمراض النباتات، والتى تشارك حاليا بدورة تدريبية فى هولندا بعنوان “الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات والغذاء الآمن”، أنه من خلال الدورة التي قدمتها جامعة فاغخننج عن الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات من 1 ـ 22 يونيه الجارى، كانت الفترة الأولي في مدينة فاغخننج للجانب النظرى، والفترة من 16 ـ 19 في مدينة زيلاند للتدريب الحقلي.

وأشارت عبدالمطلب، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أنها استفادت من الدورة كثيرا خاصة المعلومات التى حصلت عليها من موضوعات الدورة عن الاتجاهات الحديثة لإدارة الآفات، لافتة أنها ستنقل جميع المعارف والخبرات إلي الباحثين في مركز البحوث الزراعية بهدف تنمية القدرات والمهارات وتحديث وتطوير الفكر العلمى والبحثى بما يخدم الزراعة المصرية.

وكشفت عبدالمطلب نقلا عن Chayenne Wiskerke المسئولة بشركة JWK، وهي من أكبر الشركات في استيراد  محصول البصل من مصر، أن المستهلك الهولندي لا يستخدم الا البصل المصري وأن مصر تحتل المركز الأول في تصدير البصل لـهولندا والمستهلك يفضل البصل المصري خاصة البصل الأحمر متوسط الحجم رغم ارتفاع سعره، لافتة أن هولندا تصدر إنتاجها من البصل إلي دول السنغال ونيجيريا وجنوب أفريقيا رغم الشكوى من المعاملات المادية لهذه الدول.

وأشارت إلى كيلو البصل يخرج من هذه الشركة والتي تعتبر سوقا لتجميع المنتج وتخزينه بحوالي 1,5 يورو أي ما يعادل ٢٧ جنيه مصري ويباع في السوبر ماركت بحوالي 2,5 يورو في حين ان البصل المحلي يخرج من منطقة التجميع بحوالي ٥٤ سنت.

شاهد الفيديو..

ولفتت مسئولة الشركة، إلى خطأ هام يقع فيه المزارع المصرى وينتج عنه الكثير من الأمراض ما بعد الحصاد وهي ان المزارع المصري يقوم بقص عنق البصل إلي نهايته والمفروض أن يقص العنق علي ارتفاع نهاية اصبعه.

شاهد الفيديو..

وأوضحت المسئولة، أنهم يقومون بتصدير البصل الأخضر توفيرا لنفقات الغاز التي تستهلك في رفع درجات الحرارة لاتمام تجفيف البصل، مشيرة أن العائد منه لا يقابل تكاليف الإنفاق عليه ولكن المزارعون يقومون بزراعة البصل لثبات الاقتصاد ومستويات التصدير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *