آخر الأخبار

«البستنة وهندسة الحدائق» بالموصل يناقش تطعيم البرتقال المحلي

كتب: أسامة بدير نظم قسم البستنة وهندسة الحدائق بكلية الزراعة والغابات في جامعة الموصل بـالعراق، حلقة نقاشية القى خلالها أياد هاني العلاف التدريسي، محاضرة بعنوان “دراسات حول تأثير بعض العوامل في نجاح تطعيم البرتقال المحلي والتسميد في النمو اللاحق للشتلات المطعمة”.

وناقشت المحاضرة التى تمت بإشراف الاستاذ الدكتور نمير نجيب فاضل، الموعد الملائم لتطعيم البرتقال المحلي على أصل النارنج تحت ظروف محافظة نينوى.

وقال التدريسي، يعدُّ التطعيم الدرعي أو ما يسمى بـالتطعيم على شكل حرف (T) الطريقة الشائعة في إكثار أنواع الحمضيات التجارية على الأصول البذرية للحمضيات، حيث تطعم الأصناف المرغوبة على الأصول البذرية والخضرية لبعض أنواع وأجناس الحمضيات وبمواعيد مختلفة، مشيرا إلى أنه يتم في الربيع خلال (آذار ونيسان) او في الخريف (ايلول وتشرين الاول).

وأضاف التدريسي، أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر او غير مباشر في نجاح عملية التطعيم في الحمضيات ومن أهمها الظروف البيئية التي تلعب دورا مهما في هذا المجال اذ ان اختيار درجة الحرارة والرطوبة الملائمة له دور اساسي في نجاح التطعيم.

وأشار، إلى أهمية استخدام منظمات النمو (الاوكسينات والسايتوكاينينات) في زيادة نسبة نجاح التطعيم، مشددا على أنها تحفز انقسام الخلايا واستطالتها في منطقة التطعيم فضلا عن التبكير في تفتح الطعوم ومن ثم الحصول على شتلات مطعمة بوقت اقصر.

وأوضح التدريسى، أهمية تنمية الطعوم الناجحة عن طرق القيام بعملية تسميد الشتلات المطعمة بـالأسمدة الكيماوية والعضوية والحيوية.

وقد حضر الحلقه الدراسية عدد من منتسبي القسم وطلبة الدراسات العليا.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *