آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / «البرلمان» يستعد لمناقشة مشروع قانون حقوق الحيوانات

«البرلمان» يستعد لمناقشة مشروع قانون حقوق الحيوانات

البرلمان

كتب: ناصر الجزار يستعد البرلمان لمناقشة مشروع قانون حقوق الحيوانات، حيث انتهت النقابة العامة للأطباء البيطريين، بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وجمعية الرفق بـالحيوان، من وضع مواده، بعد دراسة أعلنتها خلال الشهور الماضية، وصل فيها عدد الكلاب الضالة لأكثر من 15 مليون، ووجود حالات تهدد المواطن.

ويهدف القانون الجديد لوضع آليه لحماية الحيوان من التعذيب، والتعامل مع الحيوانات، وينظم حقوق الحيوان الأساسية في الأكل والشرب والعلاج، وأوجه التعامل معه سواء في معارض أو العمل أو السيرك، وكيفية استخدام الحيوانات في البحث العلمي.

كما يؤكد القانون أنه ليس من حق المالك أن يعذبه أو يجوعه، وينظم القانون صيد الحيوانات وكيفية صيدها، بالتنسيق مع قانون البيئة، كما أن القانون سيضع العقوبات بناء على درجة الجرم والتي تصل إلى الحبس والغرامة.

من جانبه قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بـالبرلمان، إن اللجنة لم تتلق إى مشروعات قوانين من نقابة البيطريين، وعلى رأسها قانون لحماية حقوق الحيوانات، وليس لدى اللجنة أى معلومات عن مشروع القانون.

 وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى بـالبرلمان فى تصريحات صحفية، أنه من الضرورى وضع ضوابط جادة لحماية الحيوانات من القتل أو التعذيب في الشوارع، والدولة مسئولة عن ذلك.

وأضاف تمراز، أنه من اللازم تقنين أوضاع المنظمات الخاصة بالرفق بـالحيوان، مؤكدا أنه لابد من تقنين أوضاعها ووضع قوانين خاصة تمنع أية تلاعبات بشأن الحيوان.

وقال محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والرى بـالبرلمان، إن قانون حماية حقوق الحيوان يهدف إلى تنظيم مسابقات لمصارعة الحيوانات والطيور، واستخدامها في المعارض، أو الحملات الإعلانية، أو الأعمال الفنية، بشكل يحمل أى أذى لها.

وتابع، عضو لجنة الزراعة والرى بـالبرلمان، فى تصريحات صحفية، أن مشروع القانون يتحدث عن عرض مشاهد في الإعلام تحرض على العنف ويكون الحيوان ضحيتها، أو تشغيل الحيوان الذى لا تسمح حالته الصحية بالعمل.

وأكد شعلان، أن الأزمة الحقيقية فى حماية الحيوانات فى مصر ترجع إلى غياب الإمكانيات فى الحفاظ على الأمصال والتطعيمات والتى تنتهى دائما بأنها تطعيمات فاسدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *