البيئة

الانقلاب الشمسي .. توصيات زراعية وتنبيهات حفاظاً على صحة المزارعين

كتب: د.محمد علي خلال الموجة شديدة الحرارة المتوقع بدايتها من الاربعاء ولمدة 4 ايام متصلة سوف تزيد خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب اقتراب تعامد الشمس على مدار السرطان (القريب من أسوان) وسيادة موجات الاشعة الشمسية قصيرة الموجة “الاخطر”، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي (ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس) والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس، والانقلاب الشمسي (بالإنجليزية: Solstice) يحدث مرتين في السنة.. يحدث الانقلاب الشمسي الصيفي يوم 21 يونيو في نصف الكرة الارضية الشمالي حيث تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها ظهراً فوق الأفق.

يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في نصف الكرة الارضية الشمالي يوم 21 أو 22 ديسمبر حيث تصل الشمس إلى أدنى ارتفاع خلال الظهر فوق الأفق، وتكون الشمس عمودية يوم 21 يونيو على مدار السرطان (وهو خط دائرة عرض 23.3 درجة شمال خط الإستواء والقريب جداُ من مناطق جنوب مصر – أسوان)، وابتداء من يوم 22 تتحرك عموديتها جنوبا رويدا رويدا خلال الصيف إلى أن تصبح عمودية على خط الإستواء. عندما تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان أي في 21 يونيو نقول أن الصيف قد بدأ في نصف الكرة الشمالي، ولهذا الاصطلاح “إنقلاب” من الربيع إلى الصيف.

توصيات زراعية هامة

1ـ لابد اولا من ضمان وجود رطوبة ارضية كافية لتعويض النبات، يعني اجراء ريات سريعة (على الحامي) قبل بدء الموجة الحارة (الاثنين 20 مايو 2019) للري بالغمر مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري “فقط” في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة او اثناء النهار بصفة عامة.

2ـ قبل وبعد انتهاء الموجة يتم الرش بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة (وخاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + سليكات البوتاسوم، يلي ذلك بحوالي 5 ايام اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات.

3ـ رش الثمار (فقط) بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%) وخاصة للثمار المتواجدة فى جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي (المعرضة للشمس)، ويمكن الرش بمحلول “بيورشات” المتكون من كربونات الكالسيوم.

تنبيهات حفاظاً على صحة المزارعين

1ـ الافطار بالأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الماء لتقليل آثار حرارة الشمس، كما هو الحال مع الخضروات والفواكه مثل الخيار والبطيخ التي تساعد على ترطيب الخلايا في الجسم وترجمتها إلى درجة حرارة أقل.. كل هذه الخضروات الورقية تعطي الإنسان الكالسيوم الذي يحتاجه جسمك لإرسال الإشارات بفعالية بين جسمك ودماغك والعكس صحيح، مما يجعل التنظيم الحراري للجسم ممكنا، بالإضافة إلى أن جميع الحبوب توفر حماية إضافية ضد تلك الأيام الحارة والرطبة من أشهر الصيف، مثل الشعير والذي يحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم، يشار إليها أيضا باسم “مهدئ الطبيعة”.

2ـ عدم التعرض لاشعة الشمس من الساعة 11 ص وحتى 4 عصراً تحت اى سبب.

3ـ فى حالة حتمية التعرض للشمس يجب ارتداء غطاء رأس من القطن ومبلل بالماء (الشد الابيض) واعادة البلل كل 15 دقيقة وتحت اى حال لا يجب التعرض للشمس اكثر من 30 دقيقة مستمرة.

تحذيرات عامة

1ـ يجب إخلاء السيارات من المواد الغازية ـ القداحات ـ المشروبات الغازية ـ العطورات وبطاريات الاجهزة بشكل عام ـ يجب فتح نوافذ السيارة بشكل بسيط (تهوية وتفريغ للهواء الساخن) ـ عدم ملئ خزان وقود السيارة بالكامل ـ تعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية ـ عدم السفر بالسيارة في الفترة الصباحية ـ عدم تعبئة إطارات السيارات أكثر من اللازم وخصوصا في السفر.

2ـ يجب الانتباه من العقارب والثعابين فسوف تخرج من جحورها بشكل ملحوظ وقد تدخل المزارع والبيوت للبحث عن الحرارة الاقل.

3ـ الاكثار من شرب الماء والسوائل.

4ـ الحرص على عدم تشغيل سخانات الماء.

5ـ الحرص على عدم وضع اسطوانات الغاز في الشمس.

6ـ التأكد من عدم زيادة الأحمال على عدادات الكهرباء وعدم تشغيل المكيفات إلا في أماكن تواجد العائلة وخصوصاً في أوقات ذروة الحرارة.

7ـ البعد عن التعرض لأشعة الشمس مباشرة وخصوصاً خلال الفترة من الساعة ١٠ صباحاً وحتى الساعة 4 ظهراً.

8ـ وضع علب ماء في الشبابيك والاحواش والاسوار والمزارع والبلكونات، وذلك لري عطش الطيور والقطط وغيرها من الحيوانات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى