آخر الأخبار

الاعتبارات الهامة في عمليات خدمة أشجار المانجو في الوقت الحالي

كتب: د.علاء جمعة في السطور التالية سنعرض لأهم الاعتبارات التي يجب على مزارعي المانجو مراعاتها في عمليات خدمة أشجار المانجو خلال الفترة الحالية:

ـ الصقيع وطرق مقاومته: الصقيع هو وصول درجات الحرارة الي ما حول الصفر الماوي في نهايات اليالي المكشوفة السماء، حيث تتكون بلورات من الثلج علي سطح الاوراق، ويتوقف حجم الضرر علي درجة الانخفاض في الحراره ومدة التعرض.

ـ طرق المقاومة: قبل الخوض في طرق مقاومة الصقيع سوف اضرب مثال للتوضيح واعلم انه سوف يوصل المعلومه فلا داعي للسؤال عن المنتجات المختلفه الموجوده في الاسواق، ولو أحضرت كوبين من الماء احدهم وضعت فيه ملعقة من السكر وقمت باذابتها والاخر تركته كما هو وقمت بوضعهم في الفريزر ايهما سوف يتجمد اولا؟

والإجابة: الماء يتجمد اولا ثم يتبعه بفتره محلول السكر وكلما زاد تركيز السكر كلما تاخر المحلول في التجمد، ومن المعروف تماما أن اشجار المانجو اشجار مناطق استوائية وهي حساسة لانخفاض درجات الحرارة وهي حاله وراثية، وعليه فان كل المعاملات التي من شئنها رفع لزوجة عصارة الخلايا وتركيز المواد الصلبة الذائبة بها تفيد جدا في تحمل الاشجار لانخفاض درجات الحرارة، واي معاملات خارجيه تؤدي الي رفع درجات الحرارة حول الاشجار تكون مفيدة في هذا المجال.

وعليه تكون مقاومة الصقيع كما يلي:

1ـ التسميد بالبوتاسيوم والسوبر والكبريت خلال شهر 10و 11 بمعدل 3 شكارة سوبر مع 50كجم كبريت زراعي ونصف شكارة بوتاسيوم اسفل النقاط في محيط البلل للأشجار وحول نهايات ظل الاشجار في الري الغمر.

2ـ رشه عناصر صغري مخلبية خلال شهر 11 وتتبعها رشة كالسيوم بورون بفارق 10 ايام بين الرشة والاخري.

3ـ منع التسميد النيتروجيني بتاتا من بداية شهر 10 للأشجار التي تم جمع المحصول منها.

4ـ الري في اليالي المتوقع فيها الصقيع علي الحامي ويفضل الري من ماء الابار أن وجدت.

5ـ التدخين بالإطارات في نهايات الليالي المتوقع فيها الصقيع.

6ـ استخدام الري الرزازي (المست) اعلي الاشجار بشرط توصيلها بماء البئر فقط.

7ـ زراعة مصدات الرياح لكل 5 افدنه بشكل جيد.

8ـ الزراعة اسفل اشجار النخيل.

واذا تكرر الصقيع ثلاث اعوام متتالية في نفس المكان يمنع فيه زراعة المانجو بالطرق التقليدية، واذا تكرر لاعوام متفرقه فانصح بالزراعات المختلطة وهي زراعة صف من المانجو واخر موالح مثل الكلامنتينا علي أن تظبط مسافات الزراعة حسب انتشار الاشجار للمحصولين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *