آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / الاستفادة من «سفير القصب» في حقل إرشادي بالأقصر

الاستفادة من «سفير القصب» في حقل إرشادي بالأقصر

الاستفادة من سفير القصب

كتب: ناصر الجزار شهد محمد بدر، محافظ الأقصر، ومحمد شهاب عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، تجربة الاستفادة من مخلفات سفير القصب بـالحقل الإرشادي التجريبي المقام بمدينة أرمنت.

حضر التجربة الدكتور عادل محمد الأشقر، رئيس قطاع الزراعة الآلية بـمركز البحوث الزراعية بـوزارة الزراعة، والمهندس خالد عبدالراضي منوفي، وكيل وزارة الزراعة بالأقصر، والكيميائي محمود سامي، مدير مصنع سكر أرمنت وممثلي قطاع الزراعة الآلية بمحافظات قنا والأقصر، وأسوان وعدد من مسئولي إدارة جمعيات التعاون الزراعية وعدد من المزارعين من محافظات قنا والأقصر وأسوان وبعض ممثلي الجمعيات الأهلية والشركات العاملة في هذا المجال.

وأكد وكيل وزارة الزراعة بالأقصر أن التجربة في مراحلها الاولي بعد ان سبقها تجارب للاستفادة من مخلفات القصب ولكن الاختلاف في هذه التجربة والجديد بشأنها  هو جودة الآلة آو الماكينة “المفرمة” المستعملة في الاستفادة من مخلفات القصب وتوافقها مع رغبات مع المزارعين من حيث حجم “الفرم” وكيفية استخراجه  لافتا إلى أنه جار الإعداد لامداد المحافظة بعدد 20 مفرمة.

يذكر أن التجربة تسهم في الاستفادة من المخلفات الزراعية لمحصول القصب عبر تحويلها كاحد البدائل المهمة للأعلاف بما يساهم في توازن اسعار الأعلاف وزيادة الدخول الريفية المزارعي القصب والحد من التلوث البيئي الناتج عن حرق المزارعين لـسفير القصب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *