آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / الاستزراع السمكي المكثف.. المزايا والعيوب

الاستزراع السمكي المكثف.. المزايا والعيوب

الاستزراع السمكي

كتب: د.عبدالحميد عيد يعد الاستزراع السمكي هو ثالث مصدر للأسماك في مصر بعد البحار والبحيرات، وقد تطورت مشاريع الاستزراع السمكي في مصر منذ عام 1970، حيث بلغت المساحة المنزرعة بـالأسماك ما يقارب 250 ألف فدان، وتقع معظم هذه الأراضي في مصر بجوار البحيرات الشمالية والسواحل الشمالية للبحر الأبيض المتوسط.

عوامل تعزز الاتجاه إلى الاستزراع السمكي في مصر

1. مياه النيل وروافده التي تتغلغل في مختلف نواحي مصر.

2. توافر الأراضي البور، والبرك الطبيعية في الأراضي المنخفضة.

3. الحاجة إلى رفع معدلات إنتاج الغذاء البروتينى نظراً لزيادة عدد السكان.

4. توفير الزريعة اللازمة لتعويض نقص الأسماك في بيئتها الطبيعية.

5. توفير مصدر للعملة الصعبة عن طريق التصدير.

أ.د/عبدالحميد عيد

الشروط الواجب توافرها لإنشاء مزرعة سمكية

1. مصدر للمياه الخالية من التلوث، ويمكن استخدام مياه الآبار أو العيون، كما يمكن استخدام مياه الترع والأمطار، ويمكن تقدير كمية المياه التي تحتاج إليها المزرعة من المعادلة التالية: (مساحة الأحواض × عمق المياه بالأحواض) + ( نسبة الفقد اليومي × مدة التربية).

2. الموقع المناسب للمزرعة، حيث يراعى اختيار موقع قريب من مصادر المياه.

أنظمة الاستزراع السمكي

1. الاستزراع المكثف: يمكن تعريف الاستزراع المكثف على أنه تربية الأسماك بأعداد كبيرة في مساحة صغيرة، وهو ما يتطلب تغيير المياه باستمرار لضمان جودتها بالإضافة إلى التهوية المناسبة، وذلك لعلاج مشكلة نقص الأكسجين الذائب في الماء نتيجة وجود الأعداد الكبيرة من الأسماك.

مميزات الاستزراع المكثف

 يحتاج إلى مسطح مائي محدود.

 سهولة التحكم في المزرعة وإدارتها.

 زيادة الإنتاج.

 سهولة التخلص من النباتات والحشائش غير المرغوب فيها.

عيوب الاستزراع المكثف

 زيادة الأيدي العاملة المطلوبة لتشغيل المزرعة وإدارتها.

 ارتفاع تكاليف الإنتاج.

 سهولة انتشار الأمراض وخاصة الأمراض الطفيلية نتيجة للكثافة العالية.

 في حالة حدوث حالات طارئة في المزرعة مثل نقص الأكسجين أو وجود مبيدات حشرية في الماء فان ذلك يؤدي إلى حدوث حالات نفوق الأسماك بشكل كبير. يتم في هذا النظام تربية الاسماك بكثافات عالية تصل من 10 : 100 لكل متر مربع، والاحواض المستخدمة تكون فيبر جلاس او اسمنية مع وجود متابعة مستمرة للمياه واحتياطات الوقاية من الامراض ويعتمد في هذا النظام علي الاعلاف الصناعية المتزنة.

2. النظام غير المكثف في مشروع الاستزراع السمكي: في هذا النظام يتم تربية الأسماك في بيئة تقترب من البيئة الطبيعية لها حيث يتم وضع الاسماك في مساحات كبيرة في احواض او برك ترابية، وتكون كثافة الأسماك غير عالية قد تكون 1 سمكة / متر المربع، لا تُمد الأسماك في هذا النظام باية اعلاف حيث يتم الاعتماد علي الغذاء الطبيعي المتوفر بالاحواض لذلك فانتاج الأسماك في هذا النظام قليلة للغاية ولا تتعدي 100 كجم / هكتار.

يعتمد استخدام نظام الاستزراع السمكي غير المكثف على توافر مسطحات مائية كبيرة تربي فيها أعداد من الأسماك بكثافة مناسبة، ويعتمد توفير المخزون في هذه المزارع على التفريخ الطبيعي للأسماك.

مميزات الاستزراع غير المكثف

 عدم حدوث تغير ملحوظ في خواص المياه.

 عدم الحاجة للعمالة المكثفة.

 عدم الحاجة لتقسيم المزرعة إلى أحواض.

 انخفاض نسبة إصابة الأسماك بالأمراض.

عيوب الاستزراع غير المكثف

 صعوبة التحكم في النباتات المائية الموجودة بالمزرعة أو التخلص منها.

 قلة الإنتاج.

 صعوبة الحصاد حيث يصعب أو يستحيل تجفيف المزرعة.

 الحصول على أحجام متفاوتة من الأسماك.

3. الاستزراع شبة المكثف: نظام الاستزراع شبة المكثف هو نظام يقع بين الاستزراع الموسع والاستزراع المكثف، أي أن كمية المياه المتاحة للاستزراع تكون أقل من تلك المتاحة للاستزراع الموسع وأكثر من المتاحة للاستزراع المكثف كما أن كثافة الأسماك تكون أعلى منها في النظام الموسع أقل منها في النظام المكثف.

ثانيا: النظام شبه المكثف في مشروع الاستزراع السمكي: يتم في هذا النظام تربية الأسماك في احواض مزودة بفتحات للري والصرف وكثافة الاسماك بهذا النظام 1 سمكة / متر مربع، تتم التغذية في ذلك النظام من خلال تسميد مياه الاحواض بالمخصبات الكيميائية والعضوية وكذلك التغذية عن طريق البقوليات.

مميزات وعيوب النظام شبه المكثف في مشروع الاستزراع السمكي

ـ من مميزات النظام شبه المكثف ايضا انتاج مرتفع من الأسماك، واستخدام بعض المخلفات الحيوانية في انتاج الأسماك، من عيوب النظام شبه المكثف إحتياجه لمساحة اكبر من المياه كما أن استخدام المخصبات قد يساعد علي نقص الاكسجين الذائب في الماء والذي تحتاجه الأسماك، ظهور بعض الامراض الطفيلية نتيجة للمخصبات.

ـ صيانة احواض الأسماك داخل مشروع الاستزراع السمكي: عند صيانة الاحواض يتم تجفيف الحوض من الماء بشكل تام ويتم التخلص من الترسبات والنباتات الضارة التي تكون ترسبت في قاع الحوض نتيجة للتحلل ويتم تنظيف أي عوامل اخري قد تكون مترسبة في الاحواض ويتم عمل صيانة للحوض واصلاح اي شقوق او تسرب في الاحاواض والتاكد من سلامة مصارف الاحواض وتوضع حواجز شبكية عند قنوات الري والصرف لعدم خروج الأسماك.

جدوى مشروع الاستزراع السمكي

 احواض للامهات: تمثل حوالي 3% من المساحة، يتم تخزين امهات الأسماك في هذه الاحواض خاصة في الشتاء ولا يقل عمق  الاحواض عن 100 : 130 سم.

 احواض التفريخ: تمثل حوالي 1% من المزرعة ويتم فيها وضع الذكور والاناث بنسب محددة وبعد انتاج اليرقات السمكية تترك فترة وتنقل للتحضين.

 احواض التحضين: تمثل 5 % وتستقبل يرقات الأسماك لتربيتها في ظروف معينة.

 احواض التربية: تمثل حوالي 10 % وتستقبل اليرقات لتصل لحجم معين وتنقل لاحواض التسمين.

 احواض التسمين: تشكل اغلبية المزارع السمكية حوالي 70 % او اكثر حيث يتم تربية وتسمين الأسماك في هذه الاحواض لتصل للاحجام المطلوبة.

 احواض البيع: تُستخدم لتخزين الاسماك التي يتم تجهيزها للبيع. وعند توفر الخدمات السابقة والمختصين في التربية يتم انشاء المزارع السمكية وهي من المشاريع المربحة للغاية والتعاقد أو الاتفاق مع العمالة المطلوبة والتجار وغيره مما يؤدي إلي نجاح مشروعك والربح بشكل جيد.

*معد التقرير: أستاذ تغذية واستزراع الأسماك بكلية الزراعة جامعة قناة السويس بالإسماعيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *