آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / الاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام المكافحة الكيماوية

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام المكافحة الكيماوية

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أنه توجد حزمة من الاحتياطات العامة التي يجب مراعاتها عند استخدام المكافحة الكيماوية، قائلا لـ”الفلاح اليوم” أنها تشمل على:

د.علاء جمعة

1ـ يجب أن تكون أرض الحديقة مروية ويجرى الرش بمجرد أن تتحمل أرض الحديقة السير عليها حيث لاينصح برش الأشجار وهى فى حالة عطش.

2ـ يجب أن يحتوى موتور الرش على قلاب للحصول على محلول رش متجانس.

3ـ تلافى فترة الظهيرة عند الرش خوفا من حدوث حرق للأوراق.

4ـ يجب تغطية السطح المعامل للأشجار تغطية كاملة بمحلول الرش حيث أن معظم المبيدات تعمل بالملامسة.

5ـ يجب تجنب خلط المبيدات إلا بعد التأكد من إمكانية الخلط للحصول على فاعلية عالية.

6ـ عند رش الأسمدة الورقية لاينصح بخلطها بالمبيدات حيث أن طريقة رشها لاتتطلب تغطية كاملة للمحافظة على السماد الورقى وخفض التكاليف.

7ـ تستخدم التركيزات الموصى بها فى محلول الرش من المبيدات المستخدمة للحصول على فاعلية عالية حتى لايضطر المزارع إلى تكرار عمليات الرش لتوفير التكاليف والجهد وعدم الإسراع فى وصول المبيدات إلى مستوى المقاومة.

8ـ إيقاف الرش بـالمبيدات قبل جمع المحصول بفترة كافية (أسبوعين على الأقل) لتقليل متبقيات المبيدات فى الثمار للمحافظة على صحة المستهلك.

9ـ يجب التأكد من تاريخ الصلاحية على عبوة الرش والتخلص من العبوات الفارغة حتى لايساء استخدامها.

10ـ يجب أن يرتدى عمال الرش ملابس الرش (الأقنعة الواقية والقفازات) وعدم التدخين أو التغذية أثناء الرش حتى لايحدث لها تسمم.

11ـ في حالة رش مثبت الازهار مور كروب (IAA – IBA – NAA) يكتفي برش الاجزاء الزهريه والخضريه اسفلها فقط ويكون الرش سريع علي شكل شمسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *