آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / الاحتياجات الغذائية لطيور الزينة

الاحتياجات الغذائية لطيور الزينة

طيور الزينة

كتب: د.صفوت كمال سوف نعرض فى السطور التالية الاحتياجات الغذائية لطيور الزينة..

أولا: الدهون والمواد النشوية

يحتاج الطائر الى كمية قليلة من الدهون حيث أنه يمكنه تحويل المواد النشوية التى يأخذها فى طعامه إلى مواد دهنية.

أما الطيور التى تحيا حياة برية فهى تأكل أنواع مختلفة من الطعام ولكنها تحرق سعرات حرارية عالية لكثرة حركتها عكس الطيور داخل الأقفاص التى تكون حركتها قليلة مع مراعاة أن المربى يعطى الطائر ما يحبه من الطعام بدلا من أن يعطيه ما يحتاجه مما يؤدى إلى السمنة التى هى السبب فى أمراض كثيرة.

لـطيور الزينة داخل الأقفاص لذلك فإن عباد الشمس والفول السودانى فيجب أن تستخدم بكميات قليلة لذلك نجد أن كمية النشويات المستخدمة يمكن أن تصل الى 70% من الأكل المقدم للطيور بحيث لا يحتوى على أكثر من 6 – 7 % من الدهون.

ثانيا: البروتين

وهو من المواد الهامة فى عملية نمو الطيور خاصة طيور الزينة ولكن البروتين النباتى قليل القيمة الغذائية عن البروتين الحيوانى، ولذلك يمكن استخدام مصدر من البروتين فى العليقة لا تقل عن 20 % فى الأعمار الصغيرة ثم تصبح 16% بعد مرور ثلاث أسابيع من العمر.

ثالثا: الفيتامينات

حيث تحتاج الطيور الى الفيتامينات التى تذوب فى الدهون مثل (أ- د – هـ) والتى تذوب فى الماء مثل ب – المركب وفيتامين ج وتوجد هذه الفيتامينات فى المواد الغذائية مثل:

  • فيتامين أ: يوجد فى أوراق النباتات فى صورة كاروتين والذى يتحول فى الجسم الى ثيامين أو يخزن فى الكبد ويوجد أيضا فى الذرة الصفراء كل ما هو ملون من الأغذية.
  • فيتامين ب 1: ويوجد فى الأغذية الحيوانية والبذور الزيتية.
  • فيتامين ب 2: يوجد فى النباتات الخضراء والأغذية الحيوانية.
  • النياسين: يتم تكوينه فى الجسم من الحمض الأمينى التريبتوفان، والذى يستلزم وجوده فى الغذاء.
  • ثيامين ب 6: ويوجد فى الأوراق الخضراء والفول السودانى والحبوب فقيرة فيه.
  • حمض البانتوثينك: فيوجد فى الوراق الخضراء – الفول السودانى والحبوب فقيرة فيه.
  • الكولين: يوجد فى زيت السمك والأسماك والصويا تعتبر مصادر جيده له.
  • حمض الفوليك: فى الأوراق الخضراء والحبوب الزيتية.
  • فيامين ج: لا يحتاج له معظم الطيور ولكنه يفضل وجوده فى الطيور آكلة الفواكة ورحيق الأزهار لأنها لا تستطيع تخليقه فى أجسامها.
  • فيتامين د: وخاصة D3 النشاط الذى يتم تكوينه فى الجسم من مصادر غذائية تحتوى على فيتامين D.

وهو يساعد على تخليق الهرمونات التى تلزم لاتحاد الكالسيوم مع البروتين وتعتبر زيوت الأسماك والبيض من أهم مصادره.

  • فيتامين هـ: وهو يوجد فى الحبوب المنبتة ويرجع نقصه إلى زيادة زيوت الأسماك وغيرها من الزيوت الغير مشيعة التى تساعد على أكسدة الفيتامين.
  • فيتامين ك وب 12: وتتكون داخل الجهاز الهضمى عن طريق الكائنات الدقيقة الموجودة فى نهايته المعادن والأملاح المعدنية. وهى هامة جدا لعمليات النمو والحفاظ على درجة النمو وإنتاج البيض مثل الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم وكلوريد الصوديوم والحديد والمنجنيز والسيلنيوم والزنك واليود ويوجد الكالسيوم فى مسحوق العظم والمحار الذى يطحن واليود بكثرة زيوت الأسماك الذى يضاف كمحلول بمعدل نقطتين توضع بإنتظام فى ماء الشرب أسبوعيا أما الطيور التى تتغذى على الحبوب فهى تحتاج الى جرش او حصوات صغيرة الحجم يجب أن توضع لها فى الطعام لأنها تساعدها على عملية الطحن للطعام داخل الحوصلة.

الماء: وتحتاج الطيور إليه بكمية أقل مما تحتاجه الحيوانات وهى حالة فيولوجية طبيعية طبقا لطبيعة الطيور التى تختلف عن الحيوانات حيث أن الطائر لا يفرز عرق مثل الحيوان كما ان مواد الإخراج النيتروجينية تتجمع على هيئة حامض اليوريك الغير ذائب بدلا من اليوريا التى تذوب فى الماء وعلى هذا فإن الماء البار المتبخر من تنفس الشجار لا يمثل للطيور أى أهمية بينما الطيور التى تتغذى على الحبوب والبذور مثل الكنارى فهى تحتاج إلى الماء بدرجة أكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *