آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / الاحتياجات الجوية لأشجار التفاح

الاحتياجات الجوية لأشجار التفاح

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن البرودة تعتبر من العوامل المحددة لمدى انتشار زراعة التفاح فى العالم، مشيرا أنه فى البلاد ذات الشتاء البارد تنتشر معظم الأصناف الممتازة نظراً لتوفر البرودة اللازمة لأنها دور الراحة فى الأشجار قبل أن تستأنف نشاطها ونموها فى الربيع عند توافر الظروف الملائمة للنمو والتزهير.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أما فى البلاد ذات الشتاء الدافئ مثل مصر لا تجود أو لا تنجح الأصناف ذات الاحتياجات العالية من البرودة لعدم توفر البرودة الكافية لكسر طور الراحة ما يتسبب في تأخير التوريق عند بداية الربيع وبقاء نسبة كبيرة من البراعم الخضرية والزهرية ساكنة.

وأشار أن هذا يؤدي إلى تأخير التزهير وعدم انتظامه ما ينتج عنه عدم عقد الأزهار وقلة المحصول.

وأوضح أستاذ مساعد البساتين، أن أكثر أصناف التفاح نجاحاً فى مصر هى الأصناف ذات الاحتياجات القليلة من البرودة الشتوية التى تحتاج إلى أقل من 400 ساعة أقل من 7.2 ْ م، حيث تتفتح براعمها ويبدأ إزهارها طبيعياً فى أوائل الربيع. متابعا: كما ان الاضائة مهمة جدا لاشجار التفاح لزياده جودة الثمار وتلونها، وارتفاع الرطوبة يكون ضار بالاشجار ويؤدي الي انتشار الامراض الفطرية ويمكن التغلب عليه بالتقليم الجيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *